Beirut weather 20.77 ° C
تاريخ النشر September 24, 2016
A A A
البطريرك اليازجي: لنطلق صرخة سلام من أجل الشرق الأوسط

1474706014_

وصل بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي على رأس وفد رسمي إلى رومانيا، في زيارة تحمل طابعا كنسيا. وكان في استقباله في مطار بوخارست ممثل بطريرك بوخارست وسائر رومانيا دانيال الأسقف ايرونيموس ومسؤولو قسم العلاقات الخارجية والبروتوكول في البطريركية.
ومن بوخارست غادر يازجي إلى ياش أولى محطاته. وكان في استقباله في مطار ياش متروبوليت مولدوفا وبوكوفينا ثيوفان ورئيس أساقفة ياش، رؤساء أساقفة وأساقفة أبرشية مولدوفا.
استهل البطريرك زيارته بإقامة صلاة الشكر في كاتدرائية ياش، حيث رحب ثيوفان به وبالوفد المرافق، منوها “بطيب العلاقة التي تجمع الكنيستين الرومانية والأنطاكية”، ومذكرا “بالعلاقة التاريخية بين الكنيستين والتي دعمتها زيارات البطاركة”.
وقال اليازجي: “نحن من ديار أندراوس بيت صيدا، مؤسس كنيسة رومانيا، تلك الهامة المقدسة التي تضم أبناء كنيسة أنطاكية وكنيسة رومانيا إلى صدر السيد. تلك الهامة التي تفيض عزيمة رسولية مجبولة بمحبة يسوع المسيح وغيرة لم تنطفىء منذ ألفي عام”.
وقال: “نحن هنا لنطلق صرخة سلام من أجل الشرق الأوسط ومن أجل سوريا بالتحديد. كفانا إرهابا وتكفيرا وتعاميا عما يجري من خطف. كفى تفرجا وتعاميا ووعودا وامتطاء وتجييرا لحقوق الإنسان. يبدو أن حقوق الإنسان تتجمد وتتقولب طبق مصالح كبار الأرض، وهي لم تعرف سبيلها إلى قضية سوريا وقضية المخطوفين فيها ومنهم، مطرانا حلب يوحنا وبولس، والتي يتعامى العالم عنها. نحن لا نريد تعاطفا ولا تباكيا على الإنسان السوري. اقطعوا عن سوريا الإرهاب والتكفير وانظروا كيف يمكن للسوري أن يلتقي بالسوري رغم كل الخلافات. نحن هنا لنصلي من أجل لبنان واستقرار لبنان الذي دفع ثمن العنف ويدفع إلى الآن ويقاسي العنف والخطف المدان وفراغ المؤسسة الدستورية الأولى”.