Beirut weather 24.65 ° C
تاريخ النشر May 29, 2020
A A A
عززوا شعوركم بالشبع من خلال تناول هذه الفواكه!
الكاتب: صحتي

لا بدّ من أن قسماً كبيراً منكم قد وقع يوماً ضحية الجوع غير مبرر، والذي يمكن أن يؤدي إلى تناول وجبات خفيفة غنية بالسعرات الحرارية والسكر والدهون، وبالطبع زيادة الوزن. ولكن بدلاً من اللجوء على الأطعمة الغنية بالدهون للحدّ من الجوع، عليكم بتناول بعض الفواكه.

التفاح
لأن التفاح يحتوي على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تبطئ الهضم بشكل طبيعي، فهي تساعدكم على الشعور بالشبع. كما أن التفاح يحتوي على أكثر من 85 % من الماء، مما يوفر الشعور بالشبع دون إضافة سعرات حرارية. من المهم أن تعرفوا أن الفاكهة الكاملة تزيد من الشبع أكثر من العصير. نظرت إحدى الدراسات التي اجراها علماء من جامعة هارفارد في آثار تناول شرائح التفاح أو شرب عصير التفاح في بداية الوجبة. ووجدت أن أولئك الذين تناولوا شرائح التفاح الصلبة استهلكوا 91 سعرة حرارية أقل من أولئك الذين يتناولون عصير التفاح.

الفواكه الحمضية
تحتوي ثمار الحمضيات أيضاً على نسبة عالية من البكتين، مما قد يبطئ عملية الهضم ويزيد من الشبع. كما انها تحتوي على نسبة عالية من الماء. يحتوي كل من البرتقال والجريب فروت على أكثر من 87% من الماء، مما يعني أنهما قادران على ملء المعدة وتقليل تناول السعرات الحرارية الفارغة. في دراسة أجراها علماء من University of Arizona، ارتبط تناول نصف جريب فروت 3 مرات يوميًا في أوقات الوجبات لمدة 6 أسابيع بفقدان للوزن.

البطيخ
لأن 90% من وزن البطيخ عبارة عن ماء، فهو من أفضل الفواكه لتناولها إذا كنتم ترغبون في تعزيز الشعور بالشبع. حصة 100 غرام تحتوي على 30 سعرة حرارية فقط. كما أنه مصدر رائع لحمض أميني يسمى أرجينين، والذي يساعد على حرق الدهون بسرعة. بالإضافة إلى مساعدة الجسم على البقاء رطباً، فإن تناول البطيخ بالوجبات الخفيفة سيساعدكم على الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة.