Beirut weather 17.41 ° C
تاريخ النشر July 25, 2019
A A A
من هي الاسماء الاكثر تداولا لخلافة السبسي؟

شكل رحيل الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، مفاجأة سياسية كبيرة، خاصة وأن البلاد كانت على مشارف انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة، ما أربك نبأ الوفاة كل الحسابات.
فبعدما أعلنت الرئاسة التونسية اليوم وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي، تتداول وسائل الاعلام اسماء عدد من الشخصيات مرشحين لخوض الانتخابات المقبلة وهم:

يوسف الشاهد
يوصف بـ”الفتى الذهبي”، الذي كان ضمن “نداء تونس” وصعد إلى قمة الحكومة التونسية، قبل أن ينقلب على رئيس الجمهورية الراحل، الباجي قايد السبسي، بفضل حصوله على دعم من حركة النهضة الإسلامية.

منصف المرزوقي
الرئيس التونسي السابق، ويعتمد على شعبيته بأنه كان أول رئيس لتونس، عقب رحيل زين العابدين بن علي، وهو حقوقي بارز، ويصف نفسه بأنه المعادلة المختلفة الوسيطة بين تيار “النهضة” و”نداء تونس”.

سفيان بن ناصر
هو رجل أعمال استقال مؤخرا من حركة “نداء تونس” ويطرح نفسه بحكم أنه يمتلك أجندة كاملة، لعلاج الأزمات والمشاكل الاقتصادية التونسية.

رضا شرف الدين
نائب في البرلمان ورئيس نادي النجم الساحلي التونسي، ويسعى لأن يكون أحد أفراد المعادلة المقبلة في “نداء تونس”، خاصة مع رحيل الأب المؤسس لها.

نبيل القروي
إعلامي تونسي بارز، ورئيس قناة “نسمة” وله صيت واسع في المجتمعات التونسية الفقيرة والشعبية بفضل برامجه، لكن قد تكون اتهامات التهرب الضريبي والتوظيف السياسي لقناته، سببا في تراجع أسهمه.

ليلى الهمامي
أستاذة في الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة لندن وهي إحدى أبرز الناشطات الفاعلات في الساحة السياسية التونسية، ترشحها إلى منصب الرئاسة التونسية في الاستحقاقات المقبلة، انطلاقا من إيمانها بدور المرأة في القيادة، وأحقيتها في خوض غمار تجربة الرئاسة، وبعد حقبة طويلة من النضال والكفاح النسوي.

عبد الكريم الزبيدي
هو وزير الدفاع الحالي في حكومة الشاهد، ومن الشخصيات السياسية البارزة جدا في تونس، خاصة بعدما لعب دورا رئيسيا في خلع زين العابدين بن علي.
ورغم أنه يرشح دوما لخوض غمار الانتخابات، وهو يرفض، إلا أن تصريحاته الأخيرة حول الطبقة السياسية، التي قال فيها إن “الشعب سيحاسب هؤلاء الساسة في يوم ما”، فتحت الباب على مصراعيه أمام ترشحه إلى الانتخابات.