Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر July 4, 2019
A A A
أحزاب البقاع: السلم الاهلي خط أحمر

أكد لقاء الأحزاب والقوى الوطنية والقومية في البقاع في بيان اثر اجتماعه الدوري في مقر حزب الاتحاد في الخيارة – البقاع الغربي، ان “السلم الاهلي خط أحمر من غير المسموح أو الجائز تجاوزه أو العبث بمرتكزات العيش الواحد تحت اي ظرف، حرصا على المنجزات الوطنية التي أرست قواعد دولة القانون والحريات وحق التنقل والمعتقد والتعبير عن الرأي”.
ولفت الى ان “منطق الغيتو في لبنان سقط الى غير رجعة، وإيقاظه سواء بالايحاء او السلوك، مرفوض ومدان بشتى أشكاله تمظهراته”.
وقدم “اللقاء” التعازي الى ذوي الشهداء الذين سقطوا في احداث الشحار، متمنيا التعافي للجرحى، على ان تتحول هذه “الواقعة الاليمة الى عبرة ويقظة تستدعي الالتفاف حول الدولة واجهزتها القضائية والعسكرية، وضرورة عمل الجهات الامنية والقضائية المختصة على كشف ملابساتها وابعادها وخلفياتها والضرب دون هوادة او مجاملة لردع العابثين والمحرضين على زعزعة الاستقرار”.
ورحب بالبيان الصادر عن “الهيئة الروحية العليا لطائفة الموحدين المسلمين الدروز ومندرجاته الجامعة كي يبقى الجبل كما كل لبنان واحة سلام وتلاق انساني رحب للتعدد التفاعلي وحرية ممارسة العمل السياسي دونما عقبات او محاذير او شروط”.
ورأى في “الارتباك السياسي الذي يحكم علاقات اهل الحكم، انعكاسا جليا للتناقضات بين اقطاب الشبكة الحاكمة والتنافس الضدي على النفوذ والحصص والمغانم بعدما تحولت الدولة واجهزتها الى عقارات مطوبة باسم الطوائف والمذاهب وتعطل دورها الراعي والشفاف والعادل. مع التأكيد على السعي الجدي للتغيير وبناء دولة المواطنة، دولة الحق والعدل والقانون”، مؤكدا “وجوب تحول مشروع الموازنة الى خطة اقتصادية تنسف بنى الريع والارتهان لبيوتات المال في الخارج وتجترح نسقا اقتصاديا جديدا يولي قطاعات الانتاج الاولوية المطلقة مع الرفض الكلي للزيادات الضريبية او الاقتطاعات التي تطال اصحاب الدخل المحدود وتزيد من انسحاق الطبقة الوسطى”.
واستهجن “صمت اهل القبور من القوى المسماة سيادية واستقلالية ازاء الانتهاك المتكرر لسماء لبنان من قبل العدو الصهيوني وعربدة طائراته وصواريخه المستبيحة لكرامتنا الوطنية”، داعيا الى “تشبيك امني وعسكري استراتيجي بين الجيشين اللبناني والعربي السوري تفرضه الاتفاقات بين الدولتين الشقيقتين من خلال ربط لبنان بمنظومة الدفاع الجوي السوري لردع غطرسة اسرائيل وانتهاكها الوقح للبنان الكيان والدولة”.
واعتبر ان “مؤتمر البحرين تم وأده، بفضل تلاحم الشعب الفلسطيني وتعاضد فصائله المقاومة ورفضه بيع فلسطين تحت عنوان السلام الاقتصادي، بمؤازرة احرار الامة وصمود محور المقاومة الممتد من ايران الى العراق وسوريا ولبنان”.
ونوه “اللقاء” بـ “الادارة الصلبة والعنيدة لدولة الرئيس نبيه بري لملف ترسيم الحدود من خلال تثبيت حقوق لبنان في ارضه وثرواته، وكشف مناورات وأحابيل ساترفيلد الخبيثة، بالتوازي مع جهوزية المقاومة وقدرتها الردعية التي ثبت انها العنوان الحقيقي لسيادة وحرية واستقلال لبنان”.
وختاما حيا “الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والاجهزة الامنية الساهرة على امن اللبنانين وحماية وصيانة وحفظ هيبة الدولة”.