Beirut weather 19.45 ° C
تاريخ النشر September 10, 2020
A A A
لميا يمين توقع مذكرة تفاهم مع الاسكوا: انها توفر فرص عمل وتعزز مهارات موظفي الوزارة

وقعت وزيرة العمل لميا يمين، والأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي صباح اليوم مذكرة تفاهم بين الوزارة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا” حول العديد من القضايا. وسبق حفل التوقيع مؤتمر صحافي مشترك استهلته الوزيرة يمين بالقول: أوقِّعُ اليومَ مُذكَرةَ تفاهم مع منظمة أسكوا ممثلةً بأمينتها التنفيذية الدكتورة رولا دشتي.
هذه المذكرة إنطلاقةٌ لشراكةٍ حقيقيةٍ بين وزارةِ العمل و الأسكوا و تلبّي تطلعاتِ الطرفين في تحقيقِ أهدافِ التنميةِ المستدامةِ في لبنان من ناحيةِ توفيرِ فرصِ العمل و تعزيزِ مهارات موظفي وزارةِ العمل و توفير كلِّ الأبحاثِ و الدراساتِ والبرامجِ و التدريباتِ التي تسهِّلُ بلوغَ هذه الأهداف.
كذلك ستدعمُ الأسكوا خطةَ الوزارة في إدماجِ ذوي الحاجاتِ الإضافية في سوقِ العمل لتأمينِ عملٍ لائقٍ لهم بالتعاون مع المجتمعِ المدني و كافةِ الأطرافِ المعنية.
و ستكونُ هذه المذكرة مفتوحَةً  زمنياً حيث يتمكنُ كلّ من يتولى هذه الوزارة بعدنا متابعتَها و الإستفادة من أهدافِها و أدوات عملِها و نتائجِها.
و تفتحُ هذه المذكرة المجال لتنظيمِ ورشتَي عمل تبدئان أوائل تشرين حولَ الدورِ المهم الذي تؤديه تكنولوجيا الرقمية و الإتصالات في التوظيف و في خلقِ فرصِ عملٍ جديدة للشباب و النساء معاً و حولَ تقييمِ أداءِ وزارةِ العمل و بناءِ مهاراتِ موظفيها و توفيرِ أدواتٍ علميةٍ لتقييمِ الإنتاجيةِ في المؤسسات.
نأمل أن تساعدَ هذه المذكرة في إيجادِ الأطرِ الصحيحةِ للخروجِ التدريجي من أزمةِ البطالة، كما نشكرُ فريقَ عملِ الأسكوا على تعاونِهِم و مهنيَتِهِم العالية و دعمِهِم لوزارةِ العمل بكلِّ الوسائلِ المتاحة.

دشتي
ثم تحدّثت الدكتورة دشتي فشكرت معالي الوزيرة على توقيع هذه الاتفاقية التي وصفتها بالمهمّة جدا وانها ستساهم في تعزيز قدرات العاملين في وزارة العمل وقالت: ان الاهم في هذا الموضوع هو الحديث عن سوق العمل حيث ان الجميع يعلم ان لبنان يمر بتحديات اقتصادية كبيرة، ولا يمكن ان نتكلم عن نمو اقتصادي ، وعن أمن إجتماعي من دون الحديث عن سوق العمل. اليوم، سوق العمل في القطاع الاقتصادي خسر 370.000 وظيفة منذ بداية تشرين الاول حتى الآن، كما خسر سوق العمل اللبناني بسبب كورونا حوالي 130.000 وظيفة و 20% من قطاع الشركات أقفلت بسبب كورونا.
أضافت: اننا نعاصر بداية الثورة الصناعية الرابعة ولذلك يجب ان يكون سوق العمل مؤهل لمواكبة متطلبات هذه الثورة الصناعية، واعتقد ان وزارة العمل هي المعنية الاساس في هذا الموضوع وشراكتنا معها هي في غاية الاهمية لتحقيق هذه التطلعات ومواجهة التحديات.
وقالت: بالنسبة للأمن الاجتماعي، نحن في الاسكوا رأينا للأسف ان هناك 55% من المجتمع اللبناني اصبحوا تحت خط الفقر، حيث ان غالبية الناس تعمل في قطاعات غير منظمة وهذه القطاعات أقفلت لأنها كانت معرضة لكورونا، وهذه الشريحة اصبحت عاطلة عن العمل وانضمّت الى شريحة الفقراء .
وأكّدت أن السياسات العمّالية هي في غاية الاهمية وعلينا مواكبة السياسات الاقتصادية مع السياسات العمالية والعمل على جعل هذا القطاع الغير منظم منظما ومندمجا بسياسات متكاملة، وهذه الخطة الاولية التي بدأناها مع وزارة العمل هي ركيزة للعمل على الامن الاقتصادي وتطوير القدرات ، وان شاء الله يكون هذا التعاون مثمرا واستكمالاً للتعاون الذي تقوم به الاسكوا مع لبنان.
وختمت: معالي الوزيرة كانت حريصة على ان يكون دور القطاع الخاص مساعد على تعزيز القطاعات الانتاجية وخلق فرص عمل للبنانيين والاستفادة من خبراتهم وتأهيلهم ليكونوا مستعدين لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة.