Beirut weather 18.41 ° C
تاريخ النشر July 24, 2020
A A A
اخماد حريق كبير في واد ضمن عيون الغزلان وسفينة القيطع وبرقايل

أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أن عناصر الدفاع المدني في مركز برقايل تمكنت بمؤازرة كبيرة من الاهالي في بلدات برقايل وعيون الغزلان وسفينة القيطع وناشطون من “تجمع عكار الوطني” من السيطرة على نيران الحريق الذي كان اندلع صباحا في احدى الوديان ضمن نطاق بلدة عيون الغزلان وامتد صعودا نحو خراج بلدتي سفينة القيطع وبرقايل.

وقد استخدم الاهالي الوسائل البدائية، من معاول ورفوش ومخابط واغصان اشجار للمساعدة على اهماد النيران مخافة تمددها نحو المنازل والبساتين القريبة.

ووفق المعطيات الاولية، فإن النيران اتت على مساحات شاسعة من الاعشاب والاشواك اليابسة بالاضافة الى اشجار حرجية كالسنديان والخروب وبعض اشجار اللوز والزيتون.

هذا وقد قام فريق من دائرة التنمية الريفية في مصلحة الزراعة في محافظة عكار بتفقد موقع الحريق لاعداد تقرير وتقويم الوضع وتقدير الخسائر.

وناشد “تجمع عكار الوطني” الوزارات المعنية واتحاد البلديات وبلديات المنطقة “شق عدد من الطرقات ضمن سلسلة الجبال الممتدة من بلدة برقايل حتى بلدة جديد القيطع “ضهور الحسين”، لتسهيل وصول سيارات الاطفاء والدفاع المدني في حال حصول حرائق اخرى”.

يذكر ان المكان عينه يشهد كل سنوات عدة حرائق مماثلة، الامر الذي يؤخر كل مرة عملية نمو الاشجار الحرجية ليبقى مشهد الجبال جرداء متصحرة.