Beirut weather 18.54 ° C
تاريخ النشر November 4, 2019
A A A
هل من الآمن إضافة السكر لحليب الرضّع الصناعي؟
الكاتب: صحتي

حليب الأطفال يمكن أن يبدو وكأنه جرعة سحرية غامضة، اعتماداً على الطريقة التي يتقبلها جسم طفلك بها. يمكن أن يكون الحليب الصناعي من المغذيات الرائعة التي تساعد على نمو طفل سعيد ومرتاح، أو يمكن ان تزيد من إنزعاجه وتؤدي إلى جعله متوتراً طيلة الوقت.
على الرغم من كل الغموض حول الحليب الصناعي، تتبع كل أنواع هذا الحليب نفس الوصفة الأساسية: الدهون والبروتين والكربوهيدرات، بالإضافة إلى المعادن الفيتامينات، وحتى البروبيوتيك لكن بكميات أقل بكثير.
اضافة السكر للحليب الصناعي للرضع
– إن الحليب الصناعي هو عبارة عن غذاء بسيط نسبياً تمّ إنتاجه لضمان حصول الرضع على كل العناصر الغذائية الموجودة في حليب الأم أو حليب الثدي. مثل حليب الثدي، يحتوي الحليب الصناعي على حوالي 10 غرام (9-13 غرام) من السكر لكل 100 سعرة حرارية. وعلى عكس حليب الثدي، قد يتم استبدال بعض أو كل اللاكتوز بسكريات مثل السكروز، الجلوكوز المستقيم، سكر العنب، أو شراب الذرة الصلب.
– من هنا، وبسبب المخاوف من السمنة عند الأطفال، تم حظر صيغ الرضع المحلاة بالسكروز في 27 دولة في الاتحاد الأوروبي في عام 2009. ولكنها متوفرة فقط للأطفال الذين يعانون من الحساسية وذلك فقط بعد الحصول على وصفة طبيب توصي بذلك.
– بالنسبة لمعظم الأطفال الذين لا يعانون من مشاكل صحية، إن اللاكتوز هو أفضل أنواع التحلية ويمكن إيجاده في حليب البقر أو الصيغ المعتمدة على حليب الماعز. ابحثوا عن اللاكتوز في قائمة المكونات كأولوية للحصول على حليب صناعي محلّى، ولا تضيفوا أبداً أيّ نوعٍ آخر على تلك المكوّنات.
– ولكن لا يجب أبداً أن تضيفوا أنتم السكر للحليب الصناعي للرضع ذلك لأضراره العديدة على صحة الرضيع، وخصوصاً التسبب بالسمنة المفرطة ناهيك عن الأمراض المحتملة الخطيرة كأمراض القلب والشرايين والسكري وغيرها.
لماذا يوجد سكر في الحليب الصناعي للرضع؟
– انه يوفر مصدراً للكربوهيدرات سهلة الهضم.
– بعض السكريات (المالتوديكسترين) تعمل أيضًا كمثخن لطيف.
– جميع السكريات الخالية من اللاكتوز أكثر حلاوة من اللاكتوز، لذلك من المرجح أن يقبل طفلك الحليب الصناعي بشكلٍ أسهل.
– في حالة الحليب الصناعي المهدرجة جزئياً، عادةً ما تتم إضافة بعض السكر المستخرج من الذرة لأن عملية التحلل المائي البروتينات تضيف رائحة غير تقليدية وطعم للصيغة. من هنا، إن شراب الذرة يبعد تماماً هذا الطعم ويجعل مذاق الحليب الصناعي مثل حليب الثدي.