Beirut weather 21.32 ° C
تاريخ النشر December 7, 2017
A A A
هلال خشّان عن “تهويد” القدس: خطوة تهين العرب
الكاتب: خاص موقع المرده

رأى استاذ العلوم السياسية في الجامعة الاميركية الدكتور هلال خشان في دردشة مع موقع “المرده” ان “خطوة الرئيس الاميركي دونالد ترامب باعلان القدس عاصمة لاسرائيل خطوة تحرج العرب لاسيما في مسار التطبيع مع اسرائيل وهي تهينهم وتهين شعوبهم…ان ترامب مجنون وبعض العرب منبطحون امامه”.
ولفت الى ان “العرب كانوا يريدون وثيقة سلام مع اسرائيل فلماذا يثيرهم بقراره هذا ويثير شعورهم؟ ترامب مجنون والعرب “بايعينها”، لقد فوجئت بردود افعالهم بالقول ان هذه الخطوة تزيد المشاكل وفي غير محلها ولو توقفوا عن الكلام لكان افضل”.
واعتبر ان “العرب يتلهون بمشاكلهم، فالسعودية ضد الكويت وقطر وايران وضد نفسها ايضا بقضية الامراء ورجال الاعمال “ما حدا فاضي لحدا”، الجميع يغرق بمشاكله وترامب اعتبر ان هذا افضل وقت، فالسعوديون لديهم هوس بايران ويظنون ان اميركا ستحارب معهم ضد ايران، لكن لا اميركا ولا اسرائيل سيحاربان ايران، والسعودية لا تدرك هذا الموضوع ، يريدون سلام مع اسرائيل بأي ثمن. هذا مختصر الوضع”.
واوضح ردا على سؤال بان “الشعب الفلسطيني شعب محاصر، فالعرب يحاصرونه كما تحاصره اسرائيل ايضا ولو انتفضوا فان هذا الامر لن يفيد، هذه القضية وهذه نهايتها والعرب تخلوا عن هذه القضية”.
واعتبر ان “نقل السفارة هو تأكيد معنوي لاسرائيل لما يزعمون انه حق شرعي تاريخي لهم، هذا صراع تاريخي، اعترف ترامب او لم يعترف نقل السفارة او لم ينقلها لا يهم فهو صراع تاريخي وسيأخذ مداه”.