Beirut weather 16.41 ° C
تاريخ النشر July 9, 2020
A A A
ما هي أهم أنواع الأطعمة الغنية بفيتامين د؟
الكاتب: صحتي

فيتامين د هو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم وتطوّر العظام والأداء المناعي وتخفيف الالتهاب. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى الكساح وضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان وضعف نمو الشعر وهشاشة العظام. يمكن أن يتسبب فيتامين د الزائد في امتصاص الجسم للكثير من الكالسيوم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وحصى الكلى. ولكن، ما هي أنواع الأطعمة الغنية بفيتامين د؟
* سمك السلمون
السلمون هو نوع من الأسماك الدهنية المشهورة ومصدر رائع لفيتامين د. وفقاً لقاعدة بيانات تكوين الغذاء التابعة لوزارة الزراعة الأميركية (USDA) ، تحتوي حصة واحدة أي 100 غرام من سمك السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين د ، أو 66 % من الكمية اليومية الموصى بها.
* صفار البيض
يجب أن يعرف الأشخاص الذين لا يأكلون الأسماك أن المأكولات البحرية ليست المصدر الوحيد لفيتامين د. البيض هو مصدر جيد آخر، بالإضافة إلى انه من أنواع الأطعمة المغذية الرائعة. في حين أن معظم البروتين الموجود في البيضة يكون في بياض البيض، فإن الدهون والفيتامينات والمعادن تتواجد في صفار البيض. يحتوي صفار البيض على 37 وحدة دولية من فيتامين د، أو 5 % من الكمية اليومية الموصى بها.
* الفطر
باستثناء الأطعمة المدعمة، يعتبر الفطر المصدر النباتي الوحيد الجيد لفيتامين د. يمكن للفطر تركيب هذا الفيتامين عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك، ينتج الفطر فيتامين D2، بينما تنتج الحيوانات فيتامين D3. على الرغم من أن فيتامين D2 يساعد على رفع من فيتامين د، إلا أنه قد لا يكون فعالًا مثل فيتامين D3. ومع ذلك، يعدّ الفطر البري مصادر ممتازة لفيتامين D2. في الواقع، تحتوي بعض الأصناف على ما يصل إلى 2300 وحدة دولية لكل 100 غرام.
* السردين
في الواقع إلى السردين المعلّب هو أيضاً من أنواع الأطعمة الغنية بفيتامين د. فالسردين المعلّب غني بالبروتين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والكالسيوم، وفيتامين د. من هنا، إن علبة واحدة من السردين المعلّب تحتوي على 177 وحدة دولية، أو 22 % من الكمية الموصى بها في اليوم من فيتامين د.