Beirut weather 24.41 ° C
تاريخ النشر May 4, 2021
A A A
لا غنى عن هذه الأطعمة لتصغير المعدة

تُعتبر الدهون الحشوية، التي تتمركز في أماكن كثيرة في الجسم بما فيها المعدة، من أخطر أنواع الدهون التي يحذّر منها خبراء الصحّة، نظراً لقدرتها على زيادة إمكانية حدوث مخاطر صحّية عديدة، بما فيها أمراض القلب والسكّري من النوع الثاني.
لحسن الحظّ، أشارت دراسات كثيرة إلى فوائد اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات للمساعدة في حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون، خصوصاً تلك المتراكمة في البطن.
وقد يبدو هذا صعباً في بعض الأحيان، ولكنّ بعض الأطعمة يمكنه المساعدة في التخلّص من دهون البطن إذا وقع تضمينها في النظام الغذائي، وفق موقع «إكسبريس»:
– البيض
يُعدّ البيض من أكثر الأطعمة الصحّية التي يمكن أن يستهلكها الإنسان. إنّه غنيّ بالبروتينات عالي الجودة والدهون الصحّية والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.
إنّه يملك خصائص فريدة تعزّز فقدان الوزن كونه منخفض السعرات الحرارية وغنيّ بالعناصر الغذائية، ما يساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الشهيّة.
– المكسّرات والبذور
تحتوي العديد من المكسّرات والبذور على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات الصافية ونسبة عالية من الدهون الصحّية، ما يجعلها مناسبة تماماً لنظامٍ غذائي منخفض الكربوهيدرات. كما أنّها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، وغنيّة بالدهون الصحّية، وقليلة الكربوهيدرات البسيطة.
وتساهم المكسّرات والبذور في تحفيز الجسم على حرق الدهون الزائدة والتخلّص من الوزن الزائد. والمكسّرات مليئة بالعناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة، والماغنيزيوم، وحامض الأوليك التي تعزّز كلها مستويات الكولسترول الصحّية وفقدان الدهون.
– البروتينات الخالية من الدهون
إنّ البروتينات هي أهمّ عنصر غذائي عندما يتعلق الأمر بخسارة الدهون. ويمكن أن يساعد تناول المزيد من البروتينات في درء الجوع عن طريق زيادة مستويات هورمونات الشبع.
وأظهرت دراسات كثيرة، أنّ البروتينات يمكن أن تساعد في تعزيز التمثيل الغذائي الذي يدعم فقدان الوزن والدهون الحشوية.
– منتجات الألبان
إنّها مليئة بمصل اللبن، وهو بروتين يساعد في تعزيز تكوين كتلة الجسم الخالية من الدهون والتي بدورها تساعدك في حرق المزيد من السعرات الحرارية.
ولأنّ منتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، فهي تساعد في الشعور بالشبع والرضا.
ووجدت بعض الأبحاث أنّ اتباع نظام غذائي غنيّ بمنتجات الألبان قد يعزز أيضاً بشكلٍ مباشر فقدان الوزن.
وأظهرت دراسة نُشرت في «Obesity Research» أنّ الأشخاص الذين يعانون من البدانة المفرطة، والذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بمنتجات الألبان، فقدوا قدراً أكبر من الدهون والوزن في الجسم بشكلٍ ملحوظ، مقارنةً بالآخرين الذين تناولوا نفس العدد من السعرات الحرارية، ولكن مع اتباع نظام غذائي منخفض الألبان.
– فاكهة وخضار طازجة
سيُساعد اتباع نظام غذائي نباتي في التخلّص من الدهون الحشوية. وتُضيف المياه والألياف الموجودة في الفاكهة والخضار حجماً إلى الأطباق. والتفاح على وجه الخصوص مليء بالفلافونويد والألياف الصحّية التي قد تساعد في حرق دهون البطن.