Beirut weather 17.41 ° C
تاريخ النشر July 26, 2018
A A A
فنزويلا تلغي 5 أصفار من عملتها
<
>

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أن بلاده ستلغي خمسة أصفار من عملتها البوليفار، بدلا من ثلاثة أصفار كانت تخطط لها أصلا، في مسعى للتكيف مع التضخم المتوقع أن يصل إلى مليون في المئة هذا العام.

 

وأعلن مادورو، أمس الأربعاء في كلمة بثها التلفزيون عن بدء إعادة التحويل النقدي في 20 آب، عارضا أوراق النقد الجديدة التي ستطرح الشهر القادم.

 

وتابع أن الإصلاح الجديد سيربط البوليفار بالعملة الرقمية المدعومة من الدولة التي أُطلقت في الآونة الأخيرة باسم “بترو”.

 

ويعاني اقتصاد البلد العضو في منظمة “أوبك”، تدهورا مطردا منذ انهيار أسعار النفط منذ 2014، وهو ما جعله عاجزا عن الحفاظ على نظامه الاقتصادي الاشتراكي، الذي قدم دعما حكوميا سخيا على مدى سنوات مع فرض قيود صارمة على الأسعار.

 

وكان التضخم السنوي في حزيران قد تجاوز 46 ألفا %، بحسب الكونغرس الذي تسيطر عليه المعارضة.

 

وصرح صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع أن التضخم قد يصل إلى سبعة أرقام هذا العام، لتصبح أزمة فنزويلا مماثلة لأزمة زيمبابوي في العقد الأول من الألفية الثالثة وأزمة ألمانيا في عشرينيات القرن الماضي.

 

في سياق آخر، دعا مادورو إلى تفعيل التعاون العسكري مع روسيا والصين وتركيا وايران.

 

ونقلت صحيفة “أولتيماس نوتيسياس” عن مادورو، قوله خلال عرض عسكري احتفالا بالذكرى الـ235 لميلاد البطل القومي سيمون بوليفار: “يجب علينا بذل الجهد حتى نفعل التعاون العسكري مع القوى العسكرية العالمية — روسيا والصين، مع الدول الصديقة، التي لديها إمكانات كبيرة في المجال العسكري — تركيا وإيران”.