Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر October 19, 2017
A A A
زياد عبس: التيار فقد روحيته الحزبية

رأى المهندس زياد عبس أنّ “الخطاب الطائفي سيشتدّ أكثر كلما اقتربنا من موعد الانتخابات النيابية كونه يساهم في شدّ عصب الأحزاب”، ملمحاً الى امكانية “حصول اختلاف معلن بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” باتفاق مبطن او معلن بينهما وذلك لخوض الانتخابات من موقع المنافسة وفقاً لقواعد النظام النسبي”.

واعتبر أنّ “التيار” و”القوات” يسعيان الى اقصاء حلفائهما المسيحيين لتنحصر المنافسة في الانتخابات الرئاسية المقبلة بين جبران باسيل وسمير جعجع، ويعتقد الأول أنها ستكون لمصلحته ربطاً بموازين القوى”.

ولفت في حديث الى تلفزيون المستقبل الى أنّ “التيار نشأ على التناغم والتجانس بين موقفه وأدائه، وحين وقع التمايز بين الأمرين بدأ التراجع الشعبي”.

وتعليقاً على التشكيلات القضائية اعتبر أنّ “التيار يوم كان جزءاً من السلطة قدّم عبر شكيب قرطباوي مشروع تعزيز السلطة القضائية من خلال ترك مجلس القضاء الأعلى مستقلاً في وضع المناقلات القضائية من دون العودة الى السلطة السياسية، ولمّا صار التيار على رأس هذه السلطة سمح للمحاصصة السياسية بأن تتحكم بالتشكيلات”.

وقال: “التيار فقد روحيته الحزبية لأن التماثل بالتجارب الحزبية المتطورة يفرض عليه أن يكون منصة للتفاعل بين حزبييه وللنقاش والاختلاف قبل اتخاذ القرار والإلتزام به، والا صار إلتزاماً أعمى شمولياً. وهذا ما دفع بي الى الخروج، أضف الى أنني كنت نقدياً للتحالف البلدي مع “تيار المستقبل” بعدما كنّا ننتقده في كل خطابنا السابق، مع أن هذه المسألة كانت تفصيلية”.

أضاف أنّ “التيار تحوّل الى ماكينة انتخابية ونادي ولاء لرئيس الحزب يعمل من أجل الانتخابات فقط”.

ورداً على سؤال أكد أنه مرشح للانتخابات النيابية مشيراً الى أنّ “حملته ستكون بسيطة وواقعية وتحاكي مشاكل اهالي بيروت وتحمل مشاريع قابلة للتحقيق. سأقول للناس أعرف أنكم “قرفانين” ولو كنت مثل غيري لبقيت حيث كنت”.