Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر November 17, 2016
A A A
الهولندي نيسكنز في صور: دورات للشباب والأطفال
الكاتب: السفير

يواصل الهولندي يوهان نيسكنز الاشراف على الدورات التدريبية في لبنان وستكون مدينة صور المركز الجديد له هذه المرة. خضع 2500 طفل لبناني وسوري وفلسطيني متواجدين في لبنان في الأشهر الأخيرة لدورات تدريبية بكرة القدم ودورات لتعليم المهارات هدفت إلى مدّ الجسور بين المجتمعات.
ينضم يوهان نيسكنز، وهو أفضل لاعب كرة قدم هولندي على الإطلاق إلى الـ «يونيسف» ومنظمة أطفال الحرب ومنظمة الحق في اللعب والجمعية الملكية الهولندية لكرة القدم، لتدريب قادة الأطفال من الشباب.
تشير إحصاءات مفوضية اللاجئين الى أن واحداً من بين كل أربعة أشخاص هو لاجئ، ونظراً إلى التوترات المحتملة بين بعض المجتمعات اللبنانية المضيفة ومجتمعات اللاجئين السوريين والفلسطينيين، يُعتبر تحقيق التماسك الاجتماعي مهماً. تدريبات على يد أفضل اللاعبين
ومن خلال هذا البرنامج يحسن مئات الأطفال من فتيات وفتيان تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاماً مهاراتهم بتوجيه من قادة شباب من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين هذا العام. حاليا يقدم الهولنديون دعماً إضافياً؛ عن طريق لاعبهم المعروف يوهان نيسكنز.
شارك نيسكنز في منتخب هولندا لكرة القدم الذي كاد يفوز بكأس العالم في عامي 1974 و1978. وخلال مسيرته، سجل 17 هدفاً دولياً وكان معروفاً بحضوره وبركلات الجزاء. اكتسب نيسكنز خبرة كبيرة كمدرب بعد مسيرته كلاعب، وعمل كمساعد مدرب في المنتخب الوطني الهولندي من عام 1996 وحتى عام 2000.
واليوم، أصبح اللاعب البالغ من العمر 65 عاماً سفيراً ومدرباً في مبادرة «World Coaches « التي أطلقتها الجمعية الملكية الهولندية لكرة القدم، والتي تجمع بين التدريب على المهارات الحياتية وكرة القدم لدعم النمو الاجتماعي للأطفال ومجتمعاتهم.
وسيقوم نيسكنز بتعليم عشرات القادة الشباب في أنحاء لبنان ويعلم الشباب كيفية استخدام قوة كرة القدم لتعزيز الاستقرار الاجتماعي والالتزام بين المجتمعات.

المهارات الحياتية
منذ إطلاقه، لقي المشروع الذي يهدف إلى التنمية من خلال استخدام الرياضة النجاح. ويقول علي وهو أحد المشاركين الشباب في شمال لبنان ويبلغ من العمر 13 عاماً: «قبل الانضمام، كنت أصدّق كل ما يُقال عن السوريين. أما اليوم، فقد زادت معرفتي بهم بعد أن كونت صداقات معهم. لذا أعتقد بأن المشروع يلقى النجاح. ولو كان الأمر عائداً لي، لصممت المزيد من المشاريع المشابهة لتعزيز الانسجام بين الأشخاص». ولا تُنفذ أنشطة تحقيق التماسك خلال الدورات التدريبية على كرة القدم والمهارات الحياتية فقط، بل إن الأطفال يشاركون أيضاً في أنشطة دعم نفسي واجتماعي منظمة يجدون فيها المساحات الصديقة للطفل ويكتسبون خلالها المعرفة الضرورية للتعبير وحماية أنفسهم بشكل أفضل. وسيقوم نيسكنز اعتبارا من اليوم بتعليم القادة الشباب، وتقديم دورات تدريبية للأطفال في ثانوية صور الرسمية ـ شارع الحسبة.
وسيسمح لوسائل الإعلام لقاء المدرب بين الساعة 3 والساعة 4 بعد الظهر. وسيكون ممثلون عن الـ «يونيسف» ومنظمة أطفال الحرب ومنظمة الحق في اللعب والجمعية الملكية الهولندية لكرة القدم متوفرين لإجراء المقابلات.