Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر January 6, 2017
A A A
السفرجل … كنزٌ صحي ثمين!

يتميّز السفرجل بالعديد من الفوائد الصحية التي تعود بالمنفعة على جسم الانسان أبرزها:
* يعتبر السفرجل قابض ومطهر للامعاء بحيث يساهم في علاج القرحة الهضمية والتلبكات المعوية، وفي علاج الاسهال والالتهابات المعوية والامساك كما انه مدر للبول وبالتالي مساعد في تنظيف الجسم من السموم.
* نظراً لاحتوائه على الألياف الغذائية فانه يساهم في زيادة احساسك بالشبع وبالتالي التقليل من كمية الوجبات المتناولة، مما قد يجعل له دور في خسارة الوزن.
* تشير بعض الدراسات إلى أن السفرجل يساعد على تدمير الخلايا الخبيثة السرطانية وذلك بفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحويها والتي تعمل على مواجهة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف مثل فيتامين C وفيتامين A، والبولفينولات خاصة حمض caffeoylquinic، بروسيانيدين-B2 procyanidin-B2. بالاضافة الى مادة العفص Tannins التي تميز السفرجل بشكل خاص، وتشمل مركبات مهمة مثل Catechin كاتشين ،ايبيكاتشين Epicatechin.
* السفرجل يعمل كمضاد حيوي طبيعي خاصة في مواجهة الفيروسات، وبالتالي فان تناوله يمكن ان يساعد في حمايتك ضد نزلات البرد والانفلونزا وغيرها من الامراض التي قد تسببها الفيروسات.
* السفرجل مصدر جيد للحديد الذي قد يؤدي نقصه في الجسم الى الاصابة بفقر الدم، لذا فتناول السفرجل كأحد حصص الفواكه الموصى بتناولها يومياً قد يساعد في سد النقص وعلاج المشكلة.
* يقلل من التهابات المسالك البولية، والالتهابات التنفسية والتهاب القولون والالتهابات المعوية والقولون العصبي بشكل خاص. وأشارت بعض التجارب الطبية إلى الدور المهم الذي يلعبه في مواجهة التهاب اللثة، والتهاب الجلد التاتبي.
* يساعد أيضاً في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL، ورفع مستويات الكولسترول الحميد HDL، مما يساعد على تحسين مستويات الكوليستيرول بشكل عام وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين.