Beirut weather 10.3 ° C
تاريخ النشر November 9, 2016 04:22
A A A
قرية من 8 مقترعين فقط تفتتح انتخابات الرئاسة الأميركية
الكاتب: الحياة

لم يخطر في بال أحد أن التصويت الذي يترقّب العالم بأسره نتائجه بين اللحظة والأخرى، قد تفتتحه قرية لا يحق التصويت فيها إلا لثمانية أشخاص فقط، وهي قرية ديكسفيل نوتش شمال شرقي الولايات المتحدة التي قرعت جرس الاقتراع للانتخابات الأميركية.

واختتم المرشحان لرئاسة البيت الأبيض الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب في وقت متأخر أمس الثلثاء حملتيهما الانتخابيتين، وفيما رفعت كلينتون شعار «أميركا للجميع» رفع ترامب شعار «أميركا أولاً».

وقالت كلينتون في مهرجانها الانتخابي الأخير في رالي في ولاية كارولاينا الشمالية «أميركا للجميع مليئة بالأمل وكريمة (…) قيمنا الأساسية أمام تحد في هذه الانتخابات، لكن إيماني في مستقبلنا اقوى من أي وقت مضى». وقال ترامب أمام حشد في ولاية نيوهامشير: «تصوروا ماذا يمكن ان ينجز بلدنا اذا بدأنا نعمل معاً كشعب واحد، له رب واحد ويحيي علماً أميركياً واحداً».

وفي قرية ديكسفيل الواقعة في جبال الأبالاش صوت أربعة ناخبين لمصلحة هيلاري كلينتون، بينما صوت اثنان آخران لترامب، وصوت ناخب واحد لمرشح الحزب الليبرتاري غاري جونسون، فيما أدلى ناخب ثامن بصوته بخط اليد للجمهوري ميت رومني، الذي لا يشارك أصلاً في السباق الرئاسي الحالي، إلا أن القانون الانتخابي الأميركي يسمح للمواطنين بالتصويت لمصلحة سياسيين لا يشاركون في الانتخابات.

A voter holds onto his ballot as he waits to cast it in the U.S. presidential election at midnight in tiny Dixville Notch, New Hampshire, late November 7, 2016.     REUTERS/Mary Schwalm     TPX IMAGES OF THE DAY

ووضع كلاي سميث بطاقة الاقتراع الأولى وتصوت قريتان اخريان في هذه الولاية ايضاً ليلاً. لكن الاقتراع يبدأ رسمياً عند الساعة السادسة على الساحل الشرقي (11.00 بتوقيت غرينيتش)، ودعي حوالى 225 مليون ناخب الى التصويت في عموم أميركا.

وفتحت مكاتب الاقتراع في تسع ولايات على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ابوابها عند الساعة السادسة صباح اليوم (11.00 بتوقيت غرينيتش)، وبدأ الناخبون التصويت في كونيكتيكت وإنديانا وكنتاكي وماين ونيوهامشير ونيوجيرسي وولاية نيويوك وفيرمونت وفرجينيا.

ولا تقتصر الانتخابات على اختيار خلف باراك اوباما، بل تشمل ايضاً تجديد الكونغرس واختيار حكام وعشرات آلاف المسؤولين المحليين.

يضم الكونغرس مجلسين متوازيين في السلطة هما مجلس النواب ومجلس الشيوخ. وفي حال عدم سيطرة حزب الرئيس المقبل على اي منهما فسيكون من شبه المستحيل تمرير اصلاحاته.

وشنت كلينتون أمس هجوماً عنيفاً على ترامب، واصفة اياه بـ «المدفع الفالت» الذي لا يمكن التكهن بأفعاله او أضراره الخارجة حتى عن ارادته، ومؤكدة أن الناخبين أمامهم «خيار واضح».

وتجاوزت تكاليف المعركة الانتخابية 700 مليون دولار، وتسود توقعات بنسب إقبال قياسية للناخبين في أنحاء البلاد، نتجت من سخونة الحملة، فيما توقع محللون أن تحسم ولاية فلوريدا نتيجة السباق المحموم.