Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر November 14, 2021
A A A
لماذا تغادر كثير من النساء سوق العمل مؤخراً ولا تعود؟
الكاتب: الشرق الأوسط أونلاين

لاحظ الكونغرس الأميركي مؤخراً أن المناصب التي تشغلها النساء تأثرت بشكل أكبر منذ ظهور «كوفيد – 19». وحسب «منتدى المرأة المستقلة»، فقد اضطرت كثير من النساء إلى ترك مجال العمل في الأشهر الثمانية عشر الماضية (تركت 300 ألف امرأة سوق العمل في أيلول فقط). والسبب في ذلك، وفق «منتدى المرأة المستقلة»، هو إغلاق المدارس.
وخلال الفترة الماضية، حتى بعد عودة المدارس وتقلص فكرة التعليم عن بعد، فإن كثيراً من المدارس تقوم بشكل دوري بفرض الحجر الصحي على عدد كبير من طلابها، وترسلهم للمنازل، ومن الصعب للمرأة الاحتفاظ بوظيفتها مع استمرار هذا التخبط، وفق ما ذكرته صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية.
وحتى بالنسبة لأمهات الأطفال الأصغر سناً من إمكانية الذهاب للمدرسة، فإنهن يعانين أيضاً، فهناك نقص في مرافق الرعاية النهارية المتاحة (مثل دور الحضانة وغيرها)، لأن هذه المرافق فقدت كثيراً من إيراداتها في أثناء الوباء، واضطر كثير منها إلى الإغلاق، وحتى التي ظلت مفتوحة فإنها تعاني من نقص في الموظفين.
ووفقاً لمسح أجرته الرابطة الوطنية لتعليم الأطفال الصغار، فإن 80 في المائة من هذه الأماكن تواجه صعوبة في العثور على عمال.
وبينما يتوقع الاقتصاديون أن مدخرات الأسر ستبدأ في النفاد قريباً، تظل مسألة ما إذا كانت كل هؤلاء النساء ستعود بسرعة إلى سوق العمل محيرة. ففي أغلب الدراسات الاستقصائية التي تم إجراؤها مؤخراً، قالت معظم النساء إنهن يفضلن العمل بدوام جزئي، وليس بدوام كامل.
ووجدت النساء، مع تجربة العمل من المنزل خلال الجائحة، أن العمل بدوام جزئي مع البقاء أكثر في المنزل يتيح لهن البقاء مع أسرهن لمدة أطول، وبصورة أكثر إرضاءً لهن.