Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر October 12, 2021
A A A
هذا هو مقدار الخبز الذي ينبغي تناوله يوميًا!

كشفت خبيرة التغذية الروسية ناتاليا كروغلوفا انه في المتوسط يمكن للرجل تناول حوالى 150-200 غرام من الخبز يوميا والنساء حوالى 100-150 غرامًا، اما بالنسبة للأطفال فهناك قاعدة مختلفة حسب العمر، ولكن في المتوسط تكون النسبة حوالى 50-60 غرامًا من الخبز يوميا، لن تضر بالصحة ولن تؤدي الى السمنة، وذلك حسبما نشرت وكالة “سبوتنك” الروسية، امس (الاثنين)، نقلا عن موقع “ريدوس”.
وحسب الوكالة، أشارت الخبيرة إلى أن الخبز مصدر للكربوهيدرات والألياف الغذائية والفيتامينات، لذا يجب اختيار الخبز من الدقيق الخشن. مضيفة “يمكن أن يكون الخبز في النظام الغذائي، فلا يوجد فيه شيء سيّء خاصة إذا كان خبز الحبوب الكاملة المصنوع من الدقيق الخشن او من الدقيق المقشر الذي يحتوي على الألياف الغذائية من الحبوب غير المكررة. ويمكن أن يكون هذا الخبز في النظام الغذائي مشتملا على كربوهيدرات معقدة ضرورية كمصدر للطاقة وفيتامينات “ب” والمغنيسيوم. كما يمكن ترك الخبز الأبيض المصنوع من الدقيق الممتاز في النظام الغذائي المعتاد. لكن يجب حساب محتوى السعرات الحرارية اليومية.
وفيما يتعلق بالخبز المصنوع من طحين عالي الجودة (الخبز الأبيض) بينت الخبير انه يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة، لذلك لا يستحق بالتأكيد تناوله كل يوم، بل وأكثر من ذلك مع كل وجبة.
وقالت ناتاليا إنه لا ينبغي لأحد أن يخاف من المكونات الكيميائية في تكوين مكونات الخبز إذا ما تمت الإشارة إليها في نهاية المكونات. فيجب أن يكون هناك دقيق كامل أو مقشر، كما يجب أن يكون هذا الدقيق في المرتبة الأولى أو الثانية في قائمة المكونات. ومن المقبول وجود حبوب مختلفة في عدد المكونات، ربما رقائق من حبوب مختلفة. أما المحسنات الكيميائية فتوجد بكميات قليلة في الخبز ولا تلعب دوراً كبيراً في الصحة. لذا لا داعي للخوف منها.
وخلصت خبيرة التغذية إلى أن المواد الحافظة المستخدمة في جعل الخبز يدوم لفترة أطول لا تسبب مشاكل صحية، حسب قولها.
من جانبها، تلتزم خبيرة التغذية أنجليكا دوفال بوجهة نظر مختلفة عند شراء الخبز، ناصحة بضرورة الانتباه إلى أنه يجب ان لا يحتوي على ثلاثة مكونات هي السكر والخميرة والدقيق الأبيض. قائلة “كلما قل عدد المكونات في الخبز كان ذلك أفضل وأكثر صحة للجسم”. فيما ترى كروغلوفا أن المعلومات التي تفيد بأن الخميرة ضارة بالصحة بشكل لا يصدق ليست أكثر من أسطورة وخدعة تسويقية من الخبازين. مشيرة الى انه لا يوجد دليل علمي يدعم مخاطر خميرة الخبز.