Beirut weather 21.71 ° C
تاريخ النشر August 13, 2020
A A A
بري: الوطن يحتضر ولم يعد أمامنا سوى القيام بعملية جراحية

أكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري خلال جلسة مجلس النواب في قصر الاونيسكو بعد تلاوة الاستقالات أن “الوطن يحتضر أمامنا ولم يعد لدينا سوى العملية الجراحية من خلال الطائف وهي بالدولة المدنية، قانون انتخابي من دون عائق مذهبي او طائفي، لافتاً الى أن توحيد الضرائب على شكل تصاعدي، ضمان اجتماعي والاسراع في تأليف حكومة يكون في بيانها الوزاري الاصلاحات ومكافحة الفساد”.
وطالب بري بقانون انتخاب عادل لا يضع حواجز بين الطوائف والمناطق والإسراع بتشكيل الحكومة.
كما طرح بري خارطة طريق من 6 نقاط تبدأ بدولة مدنية وتنتهي بحكومة يتضمن بيانها الوزاري الاصلاحات ومحاربة الفساد.
واعتبر بري انه كان هناك مؤامرة الأسبوع الماضي على مجلس النواب من خلال الدفع إلى الاستقالة وتبادل الأدوار ومحاولة الدفع باتجاه أن الحكومة تحاسب المجلس وليس العكس، والبعض لا يزال “حردان” حتى الساعة بعد إفشال هذه المؤامرة.
وشدد بري على أنه مما لا شك فيه انه كان لدينا نجاحات واخفاقات، ‎ولبنان اليوم اكثر من اي وقت مضى يعاني من ازمة بنيوية.
ولفت الى أن عدد المفقودين يفوق الـ٣٠ شخصاً، مشيراً الى أن احد رموز الوحدة في لبنان حاليا هو الجيش الذي يجب وضع ثقتنا به.
وردّ ‏بري على النائب اسامة سعد فقال: “طوال ٦ ايام من بدء حالة الطوارئ لم يقم الجيش بخطوات تتخوف منها الناس ولا قمع تلفزيوناً ورغم الفوضى في الاعلام لم يتدخل وترك المجال للتظاهرات”.
وكان الرئيس بري قد اعتبر استقالة النواب الـ ٧ نديم وسامي الجميل وبولا يعقوبيان والياس حنكش وميشال معوض ونعمة افرام وهنري حلو مقبولة.
وأعلن بري​ أن “كل الإستقالات التي تليت أصبحت سارية المفعول”، مشيرا الى أن “الإستقالة المشروطة لاغية، وإستقالة النائب مروان حمادة أصبحت سارية المفعول وأخذ العلم بها”.