Beirut weather 21.71 ° C
تاريخ النشر October 8, 2019
A A A
فيرا يمين ممثلة ريما فرنجيه في ندوة تاريخ قلعة مصطفى اغا بربر
الكاتب: موقع المرده
9a70a3f3-6ec0-4597-8b7e-4e5c4adabab6 bc7b44ff-a389-4f8c-925d-f531f154e31e d9b1f0d5-3453-48d1-884f-f69d235d3320
<
>

شاركت عضو المكتب السياسي في المرده السيدة فيرا يمين ممثلة رئيسة جمعية الميدان السيدة ريما فرنجيه في الندوة التي اقيمت برعاية وزارة الثفافة، وبدعوة من بلدية ايعال، ومنتدى “قيمنا” للثقافة والحوار، داخل قلعة مصطفى اغا بربر في بلدة ايعال في قضاء زغرتا، وتمحورت حول موضوع ” قلعة مصطفى اغا بربر: تاريخ وتطلعات”.
حضر الندوة النائب اسطفان الدويهي، المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الوزير السابق الدكتور بيار رفول، انطونيو معوض ممثلا رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض، قائمقام زغرتا السيدة ايمان الرافعي، رئيس اتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس بلدية ايعال حاتم ديب، الى ممثلين عن بلديات القضاء وفعاليات ثقافية، بلدية، تربوية، ومهتمين.

الندوة التي ادارها رئيس المنتدى سركيس سمعان، استهلت بالنشيد الوطني اللبناني من ثم كلمة تعريف وترحيب من الانسة اسيا الشقيري، بعدها تحدث إمام جامع البلدة الشيخ عبد الحبيب غني مرحبا بالحضور في رحاب قلعة اثرية غنية بتراثها وتاريخها العريق، داعيا الى الاهتمام بها وتحسينها تمهيدا لوضعها على الخارطة السياحية.

ثم كانت كلمة المنتدى القاها الأستاذ فهد الباشا الذي قال” الندوة هادفة والهدف فيما تشهدون، أيها الشهود على الإهمال، نأمل أن نشهدَ معاً يوما على العناية للتأهيل، والتاريخُ هو حاضر يدفع به الماضي الى المستقبل، كذا ظاهرة الندوات الهادفة في انتظامِ الإهتمام بين مَن حضر للندوة وبين من حضَر وحاضَر”.

بعدها أسهب البروفسور خالد مصطفى مرعب بالشرح عن أهمية التاريخ “وعلاقته غير المنفصلة مع الحاضر والمستقبل”، كما اعطى شرحا عن ” نشأة مصطفى بربر وكيفية وصوله لحاكمية طرابلس التي كانت تمتد من المعاملتين جنوبا حتى اللاذقية شمالا، مرورا ببعض الصراعات “.

بعده شرحت عالمة الآثار السيدة جوان فرشخ بجالي عبر شرائح ضوئية وصور، الفرق بين القلعة والمعلَم الأثري، ودعت الى إعادة الحياة الى قلعة مصطفى آغا بربر، عبر اعادة تأهيلها والحفاظ على الحياة التاريخية فيها، عن طريق تحويلها الى مكان يستضيف النشاطات الثقافية والفنية والتراثية”.