Beirut weather 24.42 ° C
تاريخ النشر June 14, 2019 16:18
A A A
القاضي فهد: صورة القضاء تدفع الثمن في المواجهات

توقف رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد عند اعتكاف بعض القضاة اعتراضا على الموازنة، فشدد على ان “صورة القضاء هي من يدفع الثمن في المواجهات”، وقال: “في الوقت الحاضر هناك اضراب او اعتكاف يقوم به بعض القضاة منذ شهر ونصف الشهر، معترضين على بعض الاقتراحات الواردة في مشروع الموازنة التي تشكل مسا بضمانات عائدة لهم، وفي كل مرة تحصل مواجهة بين القاضي والسياسي وصورة القضاء هي التي تدفع الثمن”.
وسأل في كلمة له خلال “مؤتمر الشبكة الفرنكوفونية لمجالس القضاء” حول موضوع “مجالس القضاء والسلطة التنفيذية، تعايش وانفصال” في السراي الحكومي، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري: “كيف يمكننا ان نفسر ان هناك قضاة يتمنعون عن القيام بعملهم ويستمرون في قبض رواتبهم؟ كيف يمكننا ان نفسر بعض الصور على مواقع التواصل الاجتماعي لقضاة يقومون باعمال رياضية ونشاطات ترفيهية، بينما الاحكام تنتظر والمواطنون ينتظرون صدور احكامهم؟”.
واشار القاضي فهد الى ان “دور وزير العدل السهر على السياسة القضائية العائدة للحكومة ليؤمن عدالة واضحة وسريعة وفاعلة”، معتبرا انه “من الشرعي ان يكون لدى الحكومة نظرة وسياسة تتعلق بالعدالة والآليات التي تسمح بتطبيق السياسة التي تعتمدها”، آملا من المؤتمر “ان يلقي الضوء على صلاحيات السلطة القضائية وحدودها، لا سيما في هذه المرحلة التي لدينا فيها مشاريع قوانين عدة نسعى من خلالها لاعادة تنظيم السلطة القضائية المستقلة”.
بدوره القى رئيس “شبكة الفرنكوفونية لمجالس القضاء العليا” والمدعي العام في السينيغال الشيخ احمد تيديان كوليبالي، كلمة، ذكر فيها ان “الهدف من هذا المؤتمر تبادل الخبرات لتحديد دور المحاكم التمييزية وعلاقتها مع السياسيين”.