Beirut weather 21.13 ° C
تاريخ النشر January 17, 2019
A A A
مصادر لقاء بكركي: باسيل كان يغرد خارج سرب المجتمعين
الكاتب: الشرق الأوسط

أشارت مصادر شاركت في لقاء ​بكركي​ لـ”الشرق الأوسط” إلى ان “الجلسة لم تشهد سجالاً حاداً، بقدر ما كانت نقاشات بدا فيها وزير الخارجية في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​جبران باسيل​ يغرد خارج سرب المجتمعين”.

وأوضحت المصادر لـ”الشرق الأوسط”، أن باسيل قال: إن الثلث الذي يطالب به فريقه في ​الحكومة​ العتيدة “ينطلق من أن الثقافة والهوية والمؤسسات والمصير بخطر”، وقال: “إن الثلث الضامن “يقوي البلد والمؤسسات والرئيس”، وهو موقف عارضه النائب ​جورج عدوان​ والنائب السابق ​سليمان فرنجيه​. وقالت المصادر: “أكد عدوان أن الحضور إلى بكركي كان للتأكيد على ثوابت بكركي والتمسك بها، واعتبر أن الدفاع عنها هو السبيل الوحيد لحماية الدولة والمؤسسات وتقوية الجميع”.

ولفتت المصادر إلى أن “فرنجية رد على باسيل بالقول: إن الثلث الضامن سيستخدم ضد “​القوات​” و”​المرده​”، وشدد على أن الصيغة ليست بخطر، مؤكداً أنه “حين تكون الصيغة بخطر، جميعنا سندافع عنها”. وأكد فرنجيه، أن “دعم المؤسسات سيمثل دعماً للرئيس و”حين يتعرض مصيرنا للخطر، لن نكون في حاجة إلى ثلث معطل، ولا ثلث ضامن في الحكومة؛ لأن هذه الأمور لو كانت مطروحة، فإننا جميعاً سنتصدى لها”.

وقالت المصادر: “إن فرنجيه رد أيضاً على كلام النائب ​زياد أسود​ عن المخاوف من مؤتمر تأسيسي ومن مخططات للمثالثة، رافضاً تخويف المسيحيين بالمثالثة وتعديل ​الدستور​ والمؤتمر التأسيسي المزعوم”، قائلاً: “ليس صحيحاً أن الأمور بالويل كما تقولون، هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة». وشدد على أن «المسيحيين يشكلون نصف الحكومة، وعند التعرض لأي خطر سنكون في صف واحد لحماية الصيغة والميثاقية والهوية والثقافة؛ لأننا جميعاً لا نقبل المساس بها”.

وأشارت المصادر إلى أن “المرده” و”القوات” يلتقيان على الموقف نفسه في موضوع تفعيل الحكومة الحالية، في وقت اقترح النائب ​نعمت افرام​، تشكيل حكومة تكنوقراط، لكن “باسيل رفضها؛ لأن الأطراف السياسية ستسمي الوزراء”.