Beirut weather 8.21 ° C
تاريخ النشر June 24, 2016 05:55
A A A
29 موقعاً مرشحاً إلى لائحة اليونيسكو للتراث العالمي
الكاتب: الحياة

ستبحث لجنة التراث العالمي في ترشيحات لتسجيل 29 موقعاً جديداً ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي خلال دورتها الـ 40 في مركز المؤتمرات في اسطنبول في الفترة بين 10 تموز و20 منه. وستترأس هذه الدورة السفيرة والمديرة العامة للشؤون الثقافيّة وشؤون التحفيز في وزارة الشؤون الخارجيّة التركية ليلى أولكر.

ومن المواقع التي ستبحث اللجنة في ترشيحها، 9 مواقع طبيعية و 16 موقعاً ثقافياً و 4 مواقع تجمع بين الطبيعي والثقافي. كما ستدرس اللجنة حالة صون 108 مواقع موجودة مسبقاً ضمن القائمة إضافة إلى 48 موقعاً مسجلاً على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

ومن المواقع الطبيعية المرشحة «النقطة الخاطئة» (كندا) و«غابات شينونجيا» في خوبي (الصين) وسلسلة الجبال البركانية في مناطق البوي وفاي دو ليماين (فرنسا) وصحراء لوط (إيران). أما من المواقع المختلطة فهناك محمية بيماشيوين آكي الطبيعيّة (كندا) وحديقة كانغشينجونغا الوطنية (الهند).

ومن المواقع الثقافية المرشحة ستيشي وهي مقابر من العصور الوسطى (البوسنة والهرسك، كرواتيا، الجبل الأسود، صربيا)، وجامع بامبولها الحديث (البرازيل) والمدن الرومانية في شبه جزيرة زادار مع المواقع الأثرية المختلفة فيها (كرواتيا). ومن أبرز المواقع المرشّحة لضمها إلى قائمة التراث العالمي المعرّض للخطر محمية الحيوانات في دجا (الكاميرون) ووادي أومو (أثيوبيا) ومدينة جني الأثريّة (مالي).
***

Visitors on a guided tour cross Water Cross River

في الصورة، موقع «النقطة الخاطئة» في كندا