Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر August 31, 2022
A A A
وفاة ميخائيل غورباتشوف آخر زعماء الاتحاد السوفياتي

 

نقلت وكالات أنباء روسية عن مسؤولين في أحد المستشفيات قولهم، إن الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف توفي عن 91 عاما.

وقال «المستشفى المركزي العيادي» التابع للرئاسة الروسية في بيان: «بعد صراع طويل مع مرض خطير، توفي ميخائيل سيرغي غورباتشوف».

أبرم غورباتشوف، الزعيم الثامن والأخير للاتحاد السوفياتي، اتفاقات مع الولايات المتحدة للحد من الأسلحة وأقام شراكات مع القوى الغربية لإزالة الستار الحديدي الذي قسم أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وعندما اجتاحت الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية دول الكتلة السوفياتية في أوروبا الشرقية الشيوعية عام 1989، أحجم عن استخدام القوة، على عكس قادة الكرملين السابقين الذين أرسلوا الدبابات لسحق الانتفاضات في المجر عام 1956 وتشيكوسلوفاكيا عام 1968.

لكن الاحتجاجات غذت التطلعات إلى الحكم الذاتي في 15 من جمهوريات الاتحاد السوفياتي الذي تفكك خلال العامين التاليين بطريقة فوضوية. وحاول غورباتشوف الحيلولة دون هذا الانهيار إلا أن جهوده باءت بالفشل.

أطلق غورباتشوف الذي وصل إلى السلطة عام 1985، موجة إصلاحات سياسية واقتصادية هدفت إلى تحديث الاتحاد السوفياتي الذي كان يعاني من أزمات حادّة. وكان من أنصار التقارب مع الغرب، وقد فاز في 1990 بجائزة نوبل للسلام.

وكان آخر زعيم من حقبة الحرب الباردة لا يزال على قيد الحياة.