Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر November 1, 2023
A A A
وزير الزراعة عمم خارطة الحرائق المفتعلة من العدو في الجنوب

 

وزع المكتب الإعلامي لوزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال “الخارطة التي عرضها الوزير عباس الحاج حسن في مجلس الوزراء اليوم”.

وأشار المكتب الإعلامي إلى أن هذه الخارطة “هي خارطة الحرائق في جنوب لبنان يوم 26 تشرين الأول 2023، ويتم تعديلها يوميا، ولقد افتعلها العدو الصهيوني عبر رمي قنابل فوسفورية محرمة دوليا”.

وكان الوزير قد عرض امام الحكومة اللبنانية خريطة مواقع الغطاء الحرجي والنباتي والأشجار المثمرة التي استهدفها العدو الاسرائيلي منذ بداية الاعتداءات على السيادة اللبنانية بالفوسفور الأبيض المحرم دولياً منذ ٧ تشرين الأول حتى فجر اليوم ، و اطلع وزير الزراعة السادة الوزراء على الاضرار التي تتابعها لجنة خاصة في وزارة الزراعة و التي تعدت مساحتها 550 دنم ، و تخطت 40 الف شجرة زيتون معمر ، خلال 130 حريق افتعله العدو حتى ساعات الفجر الاولى ، و طالب الحاج حسن بضرورة اقرار آلية عاجلة من اجل مساعدة المزارعين المتضررين ، من اجل انقاذ الثروة الحرجية اللبنانية و اعادة الغطاء الحرجي والنباتي باسرع وقت ممكن ، و التعويض للمزارعين عن خسارتهم.
وثمن الحاج حسن جهود وزارة الخارجية التي تقدمت بشكوى للامم المتحدة معتمدة على الاحصاء الذي اجرته وزارة الزراعة.

كما اطلع الوزير الحاج حسن المجلس على الخطاب الذي وجهه لمدير عام منظمة الفاو والطلب من خلاله المساعدة العاجلة للمزارعين المتضررين. والطلب من الفاو ارسال لجنة علمية فنية للكشف على الاراضي التي اصابها الاعتداء الاسرائيلي بالفوسفور الابيض المحرم دولياً.