Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر March 2, 2024
A A A
وزير الخارجية الفلسطيني يشارك في منتدى انطاليا الدبلوماسي

شارك وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في جلسة نقاش تحت عنوان “أساسيات السلام الدائم في الشرق الأوسط”، ضمن نطاق أعمال منتدى انطاليا الدبلوماسي الثالث في جمهورية تركيا، بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بو حبيب، ووكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون السياسية الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي.

واكد في مداخلته، بحسب وكالة “وفا” أنّه لا يمكن تحقيق السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط دون تحقيق السلام للفلسطينيين المبني على تطبيق العدالة والمساواة، والسماح للفلسطينيين بممارسة حقوقهم المشروعة في القوانين الدولية من حق تقرير المصير، والتمتّع بالحرية والعيش بكرامة، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح المالكي أنّ إسرائيل لا تعرف سوى لغة الحرب والعنف، لكنّ الحرب والاحتلال للأراضي الفلسطينية لمدة 75 عاما لم يؤديا إلى السلام، بل إن المسار السياسي هو الذي سيؤدي إلى إحلال السلام.

وقال إنّ إسرائيل تُسارع في إبرام اتفاقيات السلام مع دول الجوار، لكن السلام الحقيقي يجب أن يبدأ مع الفلسطينيين قبل أي جهة/دولة أخرى.