Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر December 1, 2023
A A A
هولندا: تأكيد فوز فيلدرز رسمياً في الانتخابات

تأكّد رسميا، الجمعة، فوز غيرت فيلدرز المفاجئ في الانتخابات، لكن الزعيم الهولندي اليميني المتشدد يواجه معركة صعبة لتشكيل ائتلاف مع أحزاب أخرى لا تشعر بالارتياح لمواقفه المناهضة للإسلام.

وأفادت لجنة الانتخابات بأن فيلدرز وحزبه “حزب الحرية” فاز بـ37 مقعدا في البرلمان المكوّن من 150 مقعدا، في صعود غير متوقع لليمين المتطرف أحدث هزة في أوروبا وخارجها.

باتت الأنظار حاليا تتركّز على مسألة إن كان من الممكن بأن يشكّل فيلدرز ائتلافا حاكما ويصبح أول رئيس وزراء يميني متشدد للبلاد فيما تكشف المناوشات التي بدأت منذ الآن بأن الصعوبات بدأت بالفعل.

وفي نظام سياسي هولندي يعاني من التشرذم الشديد حيث لا وجود لحزب واحد يملك ما يكفي من القوة ليحكم بمفرده، تعقب الانتخابات شهور من المساومات للاتفاق على ائتلاف.

يسعى فيلدرز إلى ائتلاف رباعي مع “حزب الشعب” (يمين وسط)الحاكم حاليا والذي ينتمي إليه رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته و”العقد الاجتماعي الجديد” و”حركة المواطن المزارع”.

يحتاج إلى 76 مقعدا من أجل ائتلاف مستقر. وأكد مجلس الدولة أن بإمكان الأحزاب الأربعة مجتمعة تحقيق ذلك.

ويبدو أن “حركة المواطن المزارع” التي أفرزتها احتجاجات ضد خطط لخفض انبعاثات النيتروجين لتفوز في انتخابات مجلس الشيوخ في آذار مستعدة للدخول في الائتلاف بمقاعدها السبعة.

لكن لا يمكن لفيلدرز الحصول على أغلبية من دون “حزب الشعب” و”العقد الاجتماعي الجديد” الذي يرأسه بيتر أومتسيغت المدافع عن مكافحة الفساد، علما بأن الحزبين رفضا حتى اللحظة الدخول في مفاوضات تشكيل الائتلاف.

يتوقع معظم الخبراء بأن تتواصل العملية خلال العام المقبل، علما بأن آخر ائتلاف لروته استغرق تشكيله 271 يوما.

وظهرت مؤشرات على أن الوضع قد يبقى على حاله لمدة طويلة الجمعة عندما أفاد الوسيط المكلف الإشراف على العملية رونالد بالسترك بأنه يحتاج إلى مزيد من الوقت لعقد محادثات مع قادة الأحزاب.

وأفاد بالسترك في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب فيرا بيركامب بأن تقريره الأول عن المحادثات الذي كان مقررا في الخامس من كانون الأول لن يجهز الآن إلا بعد أسبوع على هذا الموعد.