Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر November 10, 2018
A A A
هل يغيّر فوز نائبَين مسلمتين في الكونغرس واقع السياسة الأميركية؟
الكاتب: BBC

أثار فوز سيدتين مسلمتين لأول مرة في انتخابات الكونغرس الأميركي تساؤلات عدة عن مدى تغير واقع السياسة الأميركية، وأشاد بعض الكتاب بانتخاب إلهان عمر ورشيدة طليب وعدّوه إنجازاً يكشف عن “صحوة أميركية ليبرالية حقيقية”.

وأعرب معلّقون آخرون عن مخاوفهم من رضوخ النائبين لما سموه “الهيمنة” الأميركية، بحيث لا يتعدى تأثيرهما لصالح شعوبهما “المظهر الشكلي”.

وتمكنت رشيدة وهي من أصول فلسطينية، وإلهان وهي من أصول صومالية، من الفوز عن ولايتي ميتشيغان ومينيسوتا، لتصبحا أول مسلمتين من أصول عربية تحصلان على مقعدين في مجلس النواب خلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي.

واحتفى أسعد العزوني في صحيفة دنيا الوطن الإلكترونية الفلسطينية بفوز رشيدة وإعلانها أنها ستدخل مجلس النواب يوم الثالث من كانون ثاني المقبل وهي ترتدي الثوب الفلسطيني.

وقال العزوني: “أول ما يعنيه تصريحها أنها لم تتخل عن أصلها، ولم تتنصل من فلسطينيتها وعروبتها وإسلامها، ولم تضح بهذا الغالي والنفيس من أجل هكذا منصب، وسيكون وقع دخولها بالثوب الفلسطيني إلى مجلس النواب له تأثير كبير”.

كما أشار إميل أمين في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إلى أن إلهان ورشيدة “استطاعتا بالفعل جذب جمهور الأميركيين الذين رفضوا أن تُكبّل أيديهم وعقولهم بأحكام نمطية مسبقة عن المواطن الأميركي جنسية والمسلم ديناً”.

وأضاف الكاتب: “هناك حِراك اجتماعي وسياسي مثير في الداخل الأميركي، ويُنتظر أن يتصاعد في العامين المقبلين من حكم إدارة الرئيس ترامب الأولى، وفي كل الأحوال تكشف التطورات السريعة عن صحوة أميركية ليبرالية حقيقية، تسعى لإعادة صورة المدينة الأميركية فوق الجبل، التي يفاخر بها الأميركيون”.

ووصفت افتتاحية القدس العربي اللندنية انتخاب النائبتين بـ”الإنجاز الرمزيّ الكبير” الذي تمّ في الولايات المتحدة الأميركية “كنتيجة للنظام الديمقراطي المنفتح والذي يستطيع تمثيل الأقليات ويسمح بالتعبير سلمياً عن الاتجاهات السياسية التي تشغل البشر… الأمر الذي يفرض علينا تحليله ومقارنته بأحوالنا والتعلم منه”.

و في صحيفة المدينة السعودية، انتقد شريف قنديل مخاوف البعض من انتخاب السيدتين، وكتب: “أفهم أن يبالغ بعض العرب والأفارقة والمسلمين في الفرح بفوز مسلمتين بمقعدين في مجلس النواب الأمريكي، لأسباب متعددة، لكني لا أفهم سر الفزع والهلع الذي انتاب فريقاً آخر!”.