Beirut weather 19.1 ° C
تاريخ النشر February 5, 2021
A A A
هل يساهم شاي المريمية بتخفيض الوزن؟
الكاتب: الشرق الأوسط أونلاين

أفادت مجلة ” Art of healthy living” بأن شاي المريمية له فوائد عديدة للجسم اضافة الى كونه مشروبا منعشا.
فحسب المجلة يساهم شاي المريمية بتخفيض الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة تتراوح بين 2-4 سعرة حرارية في الكوب الواحد، بالاضافة الى كونه حلو المذاق لذا لا يحتاج الى اضافة السكر.
كما أن لشاي المريمية فوائد للقلب كما أظهرت بعض الدراسات السريرية، حيث بينت انه يحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية ويخفض مستوى ضغط الدم وخطر تطور أمراض القلب والأوعية الدموية. وذلك بفضل الكريزوريول Chrysoeriol الموجود فيه؛ وهو فلافانويد له فعاليته المضادة للالتهابات والأكسدة والسرطان. بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في شاي المريمية تعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول السيئ وتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم من خلال التنظيم الهرموني.
كما ان لشاي المريمية خواصا في تقوية العظام لاحتوائه على عناصر الفلور والكالسيوم والمنغنيز المسؤولة عن صحة العظام. بالاضافة الى احتوائه على مركبات الفلافونويد – الليتولين والأورينتين المهمة جدا لصحة العظام. وقد أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2016 أن تناول كوب من شاي المريمية بصورة دورية منتظمة يمنع التهاب المفاصل وهشاشة العظام. اضافة الى كون شاي المريمية مفيدا جدا في مكافحة التجاعيد والشيخوخة الظاهرية؛ وذلك وفقا لنتائج الاختبارات السريرية التي أثبتت أن مفعول هذا الشاي يهدئ البشرة ويقلل من تهيجها واحمرارها ويحسن نضارتها، كما يساهم في إنتاج خلايا جلدية جديدة لاحتوائه على عنصر الزنك الضروري لعلاج حب الشباب والأكزيما.
وشاي المريمية له القدرة على تخفيف الآلام والالتهابات من خلال مضادات الأكسدة الموجودة فيه، إضافة الى احتوائه على مركبات مضادة للتشنج كتقلصات المعدة. وهو مفيد ايضا في الاسترخاء بعد النشاط البدني المكثف.
ولا ننسى فوائد شاي المريمية في التحكم والوقاية من مرض السكري.
ففي هذا الاطار، أثبت العلماء اليابانيون أن شاي المريمية يمنع تطور النوع الثاني من مرض السكري. وأن مركبات البوليفينول الموجودة فيه تنظم مستوى السكر في الدم. وهو مصدر طبيعي وحيد للأسبالاتين المضاد للأكسدة.