Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر November 1, 2018
A A A
هل سيتمّ تعليق الديمقراطية في فرنسا؟
الكاتب: وكالات

نشرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية نتيجة استطلاع رأي أجراه معهد “إيفوب” / “Ifop” يومي 16 و17 تشرين الاول على عينة لأكثر من 1000 شخص لمصلحة مجلة “ويست فرانس”.
وأظهر استطلاع الرأي أن 4 من أصل كل 10 فرنسيين مستعدون لتقديم حكم بلادهم لـ”سلطة سياسية استبدادية” بغية إجراء “إصلاحات في العمق”.
وردا على سؤال حول فكرة تسليم قيادة البلاد “لإصلاحها في العمق” إلى قوة سياسية استبدادية حتى وإن أدى ذلك لتخفيف آليات التحكم الديمقراطية، أكد 11% من المستطلعة آراؤهم أنهم “موافقون تماما” على ذلك، فيما اختار 30% “الموافقة إلى حد ما” أي ما مجموعه 41%.
كما أعرب 59% (6 من أصل كل 10 فرنسيين) ممن شملهم استطلاع الرأي عن موافقتهم على منح قيادة البلاد إلى “خبراء غير منتخبين” لتنفيذ الإصلاحات الضرورية.
أما بالنسبة لغالبية الفرنسيين (54%)، فإن من يتحكم بالسلطة في فرنسا اليوم هي الأسواق المالية، قبل رئيس الجمهورية والحكومة اللذين حصلا على 49%، بالتساوي مع “الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات”.
وبالنسبة لـ78% من المشاركين في الاستبيان فإن الأسواق المالية لديها ” السلطة كبيرة” ويشمل ذلك الشركات متعددة الجنسيات (74%) ووسائل الإعلام (52%) والمفوضية الأوروبية (50%).