Beirut weather 16.41 ° C
تاريخ النشر February 13, 2018
A A A
هلال خشّان لـ”المرده”: التصعيد مضبوط… الى الآن
الكاتب: موقع المرده

اكد أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية الدكتور هلال خشان في دردشة مع موقع “المرده” ان “لا حرب اسرائيلية على لبنان لانه لا مصلحة لاي طرف من الاطراف المعنية ان تقع هذه الحرب”.
واوضح انه “هناك معلومات متناقضة فالاسرائيليون يقولون انه كانت هناك طائرة ايرانية من دون طيار اخترقت الاجواء الاسرائيلية واسقطوها، بعدها حصلت غارات جوية وحصل رد عليها، انما بغض النظر عن كل الذي صار اعتقد انه لا تصعيد”.
ولفت الى انه “حصلت مواجهة يقال عنها انها كانت اقوى مواجهة جوية منذ العام 1982 عام الاجتياح الاسرائيلي للبنان، الا ان الاسرائيليين اتصلوا مباشرة بالروس وطلبوا منهم تهدئة الاوضاع مع الايرانيين والسوريين، لانه لا نية للتصعيد لدى اي طرف، واسقاط الطائرة الاسرائيلية جاء ليقول انتبهوا نحن لدينا صواريخ واصبح بامكاننا خرق الطائرات، والاسرائيليون قالوا ان اسقاط طائرة اسرائيلية له عواقب ولكن لا نريد ان نصعد اكثر واعتقد ان القضية انتهت هنا.
ولكن السؤال هو ان ايران لديها مصالح في المنطقة ولا يبدو انها مهتمة بالتخلي عن مصالحها واسرائيل مصرة على ان تمنع ايران من تحقيق اهدافها في المنطقة، أرى انه على المدى الطويل لا بد من مواجهة اساسية كبيرة لكن لا اعتقد ان الاطراف مهيأة لها بالوقت الحاضر واعتقد انها ستأخذ وقتها ومن فترة الى اخرى سنشهد بعض التصعيد”.
واكد ان “الامور لا تسير باتجاه حرب وانه لا اطار لاي تسوية، والطرفان على نقيض من الامر، فلدينا قطبان مختلفان وكل قطب لديه استراتيجية اقليمية لا تتوافق مع الآخر، فلا تسوية، هناك مواجهات محدودة لن تؤدي في المستقبل المنظور الى حرب”.