Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر January 29, 2020
A A A
هكذا تحفزين طفلك على تنظيم وقته
الكاتب: نواعم

أصبح الجدول اليومي للأطفال مشغولاً كالبالغين، خاصة في أيام الدراسة، حيث يتأرجح طفلك بين المدرسة، والواجبات المدرسية، وأنشطة ما بعد المدرسة، وبالطبع النوم.

يحتاج طفلك إلى إعطاء كل مهامه اليومية الوقت الكافي، فلا يصح أن يهمل دراسته على حساب أنشطة ما بعد المدرسة، ولن يكون مرتاحاً أو يحصل على التركيز الكافي لممارسة باقي مهامه اليومية، إن لم يحصل على قدر كافٍ من النوم.
وهنا يأتي دورك كأم لتساعدي طفلك على تنظيم وقته، بحيث ينجز كل المهام المطلوبة منه يومياً، دون أن يهمل أحدها، ولكن دون أن تؤدي أنتِ دور المنبه، عليكِ فقط تعليمه كيفية إدارة وقته، وذلك عبر الطرق الآتية:
1- علّميه مهارات إدارة الوقت
ساعدي طفلك عبر تعليمه كيفية تخصيص الوقت لكل مهمة مطلوبة منه خلال اليوم، علّميه كيف ينشئ جدولاً، كيفية تحديد الأولويات، متى يمكنه تأجيل إحدى المهام أو تقليص وقتها، والأهم هو أهمية تثبيت وقت نومه على قائمة أولوياته اليومية.
مع الوقت سيعتاد طفلك على إنشاء جدوله اليومي والالتزام به، وهذا يساعده على إدارة وقته جيداً، وينشأ على الالتزام والتنظيم، ما يساعده على الإنتاج أكثر.
2- وفّري له مكاناً هادئاً للواجبات الدراسية
وجود وسيلة إلهاء، مثل التلفزيون أو أطفال يلعبون، يشتت الطفل، وبالتالي يحتاج إلى وقت أكثر لإنجاز واجباته المدرسية، بينما يساعده الهدوء على التركيز والإنجاز، ما يمكّنه من تنفيذ باقي مهام يومه.
إن وفّرتِ لطفلك مكاناً هادئاً ومريحاً للمذاكرة وأداء واجباته المدرسية، سواء في غرفته أو غرفة المكتب، بعيداً عن الضوضاء ووسائل الإلهاء، فستلاحظين تقدّمه في الدراسة نتيجة التركيز الجيد.
3- لا تضغطي عليه
يجب أن يكون عدد المهام المطلوبة من طفلك معقولة ومنطقية حتى يتمكّن من إنجازها، لا تضغطي عليه بالعديد من أنشطة ما يعد المدرسة، اختاري نشاطاً أو اثنين يفضّلهما الطفل، وألغي الأنشطة غير المهمة لتوفري وقتاً لطفلك، واحرصي على توفير وقت لمتعة الطفل وراحته، فهو ليس إنساناً آليّاً.
4- اتبعي روتيناً جيداً للنوم
الحرمان من النوم له عواقب سلبية على صحة الطفل الجسدية والنفسية والعقلية، وبالتالي على جميع نواحي حياته، لذلك من المهم أن تحرصي على أن يحصل طفلك على قسط كافٍ من النوم يومياً، وذلك عبر إتباع روتين جيد للنوم، مثل تثبيت موعد الدخول في الفراش، تهدئة الجو المحيط بالطفل، منع الشاشات قبل النوم بساعة على الأقل، خفض الإضاءة، وقراءة قصة ما قبل النوم.
احرصي أيضاً على أن يكون فراش طفلك مريحاً، دافئاً، نظيفاً وآمناً حتى تضمني حصوله على نوم جيد.