Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر August 25, 2019
A A A
هذه تفاصيل اللقاء بين الرئيس عون وجنبلاط
الكاتب: الحياة

تتويجا لمسار طي صفحة حادث قبرشمون- البساتين واعادة تثبيت اسس مصالحة الجبل والعيش المشترك فيه، استكمل لقاء المصارحة والمصالحة الذي عقد في بعبدا أخيرا، والذي غاب عنه التيار الوطني الحر آنذاك، باستقبال رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بيت الدين، رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” الوزير والنائب السابق وليد جنبلاط وعقيلته نورا ونجله رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب تيمور جنبلاط.
وخرج رئيس “التقدمي” وليد جنبلاط الى الباحة الخارجية للقصر حيث التقط معه بعض السياح صورا تذكارية، وقال للصحافيين: “استعرضنا مع فخامة الرئيس جملة قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية وبيئية، والرئيس عون يركز على أهمية الوضع الاقتصادي والنقدي. بالامس كانت هناك إعادة تصنيف سلبية للبنان من إحدى المؤسسات. وسيدعو رئيس الجمهورية المسؤولين في البلاد الى اجتماع لكي نتحمل جميعا مسؤولياتنا من أجل مواجهة التحديات والتحضير لموازنة 2020 التي يجب ان تكون بداية حقيقية لتصحيح الوضع الاقتصادي والنقدي. وهذه النقطة الأساسية التي يجب الدخول اليها”.
سئل: كانت اليوم المواجهة الأولى بينكم والوزير جبران باسيل؟ أجاب مقاطعا: “لم تكن مواجهة، كان لقاء وديا”.
وحين سئل: مصالحة أم مصارحة؟ أجاب: “أتمنى ان نترك البيانات جانبا”.
وعما حصل بينهما أجاب: “دار حديث عن الأوضاع في البلد”.
وهل كان هناك من عتاب؟ أجاب: “كلا”.
قيل له: متى سيحصل اللقاء بينكم و”حزب الله”؟ أجاب: “لم يبلغني أحد بمثل هذا اللقاء”.
وقال جنبلاط: “وجهت الدعوة الى رئيس الجمهورية لزيارة المختارة في الوقت الذي يشاء، وبالشكل الذي يريده لهذه الزيارة اكانت عائلية أو سياسية أو غيرها”.
وعندما سئل: هل الوزير باسيل مرحب به أيضا؟ أجاب: “نعم، ونرحب بالجميع أيضا”.
والى أين نتجه في لبنان بعد التصنيف الاقتصادي وفق نظرة الرئيس؟ أجاب: “التقط الرئيس عون الموضوع بشكل جدي جدا، ويرى خطرا في مثل هذا التصنيف. لذلك، علينا كمسؤولين لبنانيين اتخاذ إجراءات قد يكون بعضها غير شعبي، والا قد نواجه تصنيفا أسوأ”.