Beirut weather 23.41 ° C
تاريخ النشر August 25, 2020
A A A
هذه المشروبات تمنحكم ما يكفي من البروتين
الكاتب: صحتي

يعتبر البروتين عنصراً غذائياً مهم، بحيث يحتاج البالغون إلى حوالي 0.4 غرام من البروتين لكل نصف كيلوغرام من وزن الجسم كل يوم، بينما يحتاج أولئك الذين يمارسون التمارين الرياضية إلى حوالي 0.5 غرام لكل نصف كيلوغرام، ويتطلب الرياضيون الذين يحملون الأثقال ما بين 0.6 و 0.9 غراماً. إذا كنتم تكافحون للحصول على ما يكفي من البروتين من الأطعمة التي تتناولونها، فابحثوا عن المشروبات عالية البروتين.
حليب البقر
شيء بسيط مثل إضافة بضعة أكواب من الحليب إلى نظامكم الغذائي كل يوم يمكن أن يعزز تناولكم للبروتين لأن كوباً واحداً من حليب البقر يوفر حوالي 8 غرامات من البروتين. الحليب مليء أيضاً بالكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب. بالإضافة إلى ذلك، يتم تعزيز العديد من أنواع الحليب بفيتامين د، وهو أمر حيوي لبناء عظام صحية.
حليب فول الصويا
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل الألبان أو الحساسية، فإن حليب الصويا هو بديل ممتاز وغني بالبروتين. تحتوي معظم أنواع حليب الصويا على حوالي 7 إلى 10 غرامات من البروتين لكل كوب وحوالي 4 1/2 غرام من الدهون. لا يحتوي حليب الصويا عادةً على العديد من فيتامينات ب أو الكالسيوم مثل منتجات الألبان، لذا تأكدوا من حصولكم على هذه العناصر الغذائية من مصادر أخرى.
العصائر
يمكنكم تحضير العصائر الغنية بالبروتين عن طريق إضافة مكونات معينة إليها. إذا كنتم تقومون بتحضير عصير الفواكه والخضروات، أضيفوا القليل من الجبن أو الزبادي قليل الدسم لتعزيز البروتين مع الحفاظ على المحتوى الغذائي مرتفعاً. يقترح مركز ماكينلي الصحي في جامعة إلينوي أيضاً إضافة الحليب المجفف منزوع الدسم إلى العصائر والمشروبات المخفوقة وغيرها لزيادة محتوى البروتين. كما وتُصنف بذور الشيا ضمن أفضل المصادر النباتية للبروتين، وهي غنية بالألياف ويمكن اضافتها الى بعض انواع العصائر.