Beirut weather 20.29 ° C
تاريخ النشر March 3, 2020
A A A
هذه الخضار والفواكه تحتوي على “فيتامين د”
الكاتب: صحتي

الفيتامين D هو في الحقيقة نوع من العناصر الطبيعية المفيدة للجسم والتي يتم إنتاجها من قبل الجسم نتيجة التعرّض إلى أشعة الشمس، كما ويمكن الحصول عليه من خلال بعض أنواع الأطعمة مثل الأجبان الصفراء والأسماك الدهنية مثل التونة والسردين والماكريل، إلى جانب الحليب ومنتجات الألبان، أو يمكن الحصول عليه من خلال تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب لهذه الغاية. فما هي الفواكه والخضار التي تحتوي على هذا الفيتامين؟

 

1- فوائد الفيتامين D
يعمل الفيتامين على زيادة نسبة امتصاص الكاليوم من مصادره الغذائي مما يساهم فعلياً في تقوية العظام وحمايتها من الليونة والهشاشة والتكسر، أما نقص الفيتامين د فهو يخفف من امتصاص الكالسيوم. ومن ناحية أخرى، يعمل هذا الفيتامين على تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم، وبالتالي يساهم في حمايته من الإصابة بعدد كبير من أنواع العدوى والبكتيريا والفيروسات، ويقيه من الأمراض ومن الإلتهابات. كما وتشير الدراسات إلى أن الفيتامين د يساهم في الحماية من السكري ومن أمراض المناعة الذاتية ومن بعض أنواع السرطان.

 

2- الفيتامين د في الخضار
في الواقع، إن هذا الفيتامين ليس موجوداً بكثرة في أنواع كثيرة من الخضار، ولكنه موجود بالتأكيد بشكل خاص في الفطر. فأنواع الفطر، وبشكل خاص تلك التي تتم معالجتها بالأشعة ما فوق البنفسجية، تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين D الذي يساعد في حماية العظام من الليونة والتكسر وتعزيز عمل جهز المناعة في الجسم مما يساعد في الوقاية من أنواع العدوى المختلفة.

 

3- الفيتامين د في الفواكه
الفيتامين د هو من أنواع الفيتامينات النادرة الوجود في الفواكه، ولكنه يتواجد بكميات قليلة في التمر، بينما يحتوي البرتقال على نيبة عالية من هذا الفيتامين. فكل كوب من عصير البرتقال يحتوي على 34% من الحاجة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين. ويتواجد الفيتامين د أيضاً في أنواع أخرى من الفواكه مثل البطيخ، الفراولة، التوت.