Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر March 10, 2020
A A A
هذا ما ورد في افتتاحية “الأنباء”
الكاتب: الأنباء

بعد انضمامه الى محور «فيروس كورونا» أسوة بمعظم الدول العربية والغربية، دخل لبنان امس الاثنين مرحلة الحجر المالي والمصرفي مع تعليق حكومته سداد الاستحقاق الاول من سندات اليوروبوند.

وستحاول حكومة حسان دياب، في اجتماعها المقرر اليوم، منع تحول الحجر المالي والمصرفي الى عزل سياسي، وهذا ما مهد له وزير الخارجية ناصيف حتي في تصريحات له امس، حيث اعلن تمسك لبنان بسياسة النأي بالنفس وبالعلاقات المتوازنة مع الدول العربية الشقيقة مع حرصه على نفي ان يكون في اجندته الديبلوماسية تفكير بزيارة دمشق، وقال: لنا علاقات ديبلوماسية مع سوريا، لكن كمن يمشي على حبل مشدود، نحن نراعي الموقف العربي من جهة والعلاقات القائمة مع سوريا من جهة اخرى، رافضا وصف الحكومة بحكومة حزب الله.

جلسة الحكومة اليوم مخصصة للبحث في خطوة ما بعد تعليق سداد الاستحقاق، وفي كيفية تطمين حملة السندات حول طبيعة الاجراءات المنوي اتخاذها، علما ان ثمة جلسة ثانية للحكومة يوم الخميس لم يحدد مكانها بعد، في القصر الجمهوري ام في السراي الحكومي، كما يبدو ان جدول اعمالها لا يتضمن بنودا اساسية.

في الوقت ذاته، يلتقي النائب العام التمييزي غسان عويدات بالذين وعدوه في لقاء سابق بإعادة جزء من اموالهم التي حولوها الى الخارج بهدف توفير السيولة الملحة بالنسبة للمودعين، وهو الوعد الذي ساهم في تعليق عويدات لقرار المدعي العام المالي علي ابراهيم بحجز اصول اصحاب المصارف وفروعهم في الداخل والخارج.

من جانبه، قال وزير الاقتصاد اللبناني امس إن البلاد بانتظار اتخاذ حاملي سنداتها قرارا بشأن ما إذا كانوا سيتعاونون في إعادة هيكلة الدين أو يسلكون مسار التقاضي.

وأضاف الوزير راؤول نعمة لـ «رويترز» انه ليس لديه علم حتى الآن بشأن الخيار الذي سيتخذه المستثمرون، لكنه يتوقع ان يستغرق اتخاذ القرار«أسابيع قليلة». وأضاف أن لبنان يستهدف إعادة هيكلة ديونه بشكل «كامل ونهائي».

رئيس مجلس النواب نبيه بري ابلغ زواره امس ان المطلوب الآن اتخاذ اجراءات تحصن البلد اقتصاديا وماليا، بما يفترض ان يلمسه المواطنون.

واشاد بري، وفق ما نقلت عنه صحيفة «الجمهورية»، بالخطاب الذي وجهه حسان دياب للبنانيين يوم السبت الماضي «مع انه كان بإمكانه التوسع اكثر في موضوع الكهرباء والسرعة في معالجته»، وقال: لو تم اتخاذ اجراءات وقائية، لما كنا وصلنا الى ما وصلنا اليه، مركزا على وجوب ترجمة اقوال دياب الى افعال في غضون شهر ونصف الشهر، في اشارة ضمنية الى مهلة الـ 100 يوم التي اعطاها دياب لحكومته. واضاف: ان لم يحصل ذلك ضمن هذا الوقت فستكون هناك انعكاسات سلبية على الحكومة وعلى البلد بشكل عام.

نائب رئيس القوات اللبنانية النائب جورج عدوان وصف تعليق دفع السندات بـ«الصائب»، ورأى لقناة «ام.تي.في» ان اعادة هيكلة الدين لا تكفي، بل يجب اعادة هيكلة المصارف ومصرف لبنان، وهو ما يتطابق مع وجهة نظر دياب.

وفي رأي عدوان انه كان على حاكم البنك المركزي رياض سلامة ان يقول للسلطة السياسية الى اين وصل الحال مع الاستدانات، اما المصارف فبدلا من ان تنمي الاقتصاد تحولت الى «مدينجية».

يذكر ان الرئيس دياب وجه في خطابه الاخير الدعوة للدائنين من اجل التفاوض على جدولة الديون اللبنانية مرفقة بعناوين عريضة لخطة اصلاحية مازالت بحاجة الى التفصيلات الضرورية حول واقع مالية الدولة وارتباطها بالتوازنات السياسية.

واللافت هنا تشجيع ممثل الامين العام للامم المتحدة يان كوبيتش الدائنين على التعاون مع حكومة دياب، مشيدا ببيان الاخير حول فشل النموذج الاقتصادي السابق، ووصفه بالصريح.

عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق رأى في تصريح له امس ان حزب الله يرحب بأي مساعدة خارجية للحكومة شرط ألا تكون مدخلا للوصاية الخارجية.

اما على محور الكورونا، فأصدر الامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر تعميما بتعليق اجتماع الاربعاء النيابي في عين التينة واجتماعات اللجان اللبنانية على اختلافها لمدة اسبوع نظرا للظروف الصحية العامة ومن باب الحرص على النواب وزوارهم.

ونُقل راهبان من الآباء اليسوعيين من دير مار يوسف في شارع مونو (الاشرفية) الى مستشفى رفيق الحريري ومجندة من الكتيبة الماليزية في القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان آتية من مصر وثلاثة من تلامذة مدرسة الجالية الاميركية في بيروت ACS التقطوا الفيروس من والدة احداهن، الآتية من ميلانو بطريق لندن. من جهته، نفى المكتب الاعلامي للوزير السابق محمود قماطي في بيان له «الخبر الذي تناولته وسائل اعلام ومفاده أن قماطي مصاب بفيروس كورونا»، مؤكدا ان هذا الخبر عار عن الصحة.

وجاء في البيان: لسنا بوارد اخفاء اي خبر بهذا الصدد في حال صحته، كما اننا نستغرب قيام اي جهة اعلامية بنشر اخبار من دون التأكد من صحتها، لذا نرجو من الجميع في هذا الوضع الحساس ضبط مصادر الاخبار بدقة اكبر، اما وسائل الاعلام التي اشاعت الخبر لاغراض شخصية وسياسية فسنلاحقها قانونيا.

الحزب التقدمي الاشتراكي ألغى الاحتفال بذكرى استشهاد مؤسسه كمال جنبلاط في 16 آذار/ مارس، كما ألغت وزارة التربية احتفالاتها بعيد المعلم امس، وسجل فرار مشتبه بإصابته من مستشفى بيروت الحكومي واعيد احتجازه في المطار، حيث كان يعتزم السفر الى كندا كونه لبنانيا يحمل الجنسية الكندية.

في هذا الوقت، ألغيت رحلات طيران عربية وغربية عدة الى مطار رفيق الحريري الدولي، كما علقت سوريا الرحلات الجوية والزيارات الى كل من العراق والاردن ودول اخرى، باستثناء لبنان.

الحراك الشعبي احتفل امس باليوم الخامس والاربعين بعد المئة على انطلاقه في 17 تشرين الاول/ اكتوبر 2019 عبر سلسلة تحركات مطلبية لموظفي الدولة المتعاقدين المطالبين بأجورهم المتأخرة.