Beirut weather ° C
تاريخ النشر June 8, 2020
A A A
نقيب المقاولين: نكبة القطاع هي بسبب تدابير المصارف
اكّد نقيب المقاولين مارون الحلو أنّ الإدارة مكبّلة بسبب عدم اعتراف الحكومة حتى الآن بوجود قوة قاهرة، مشدّدًا على أنّ النكبة الكبيرة على القطاع هي بسبب تدابير المصارف وسعر صرف الدولار.
وأوضح في مؤتمر صحافي أنّ عشوائية وعدم انتظام الدفع وعدم وجود خريطة طريق واضحة لدى إدارات الدولة يجعل كل المشاريع مهددة بالتوقف.
وكشف الحلو أنّ قطاع الهندسة والمقاولات لن يسلم من حالة الانهيار في لبنان لأنه يؤثر بشكل مباشر على 1000 شركة مرخصة تعمل في القطاع، مشيرًا إلى أنّ وجود سعرين أو أكثر لصرف الليرة أدى إلى زيادة سعر المواد المستخدمة في البناء وندرتها مما تسبب بوقف العمل وصرف العاملين.
وطرح النقيب عددًا من الحلول التي يمكن اعتمادها لحل المشكلة، ومنها استصدار قرار من الحكومة يعتبر ما حصل بعد 18 تشرين الأول قوة قاهرة، والإسراع بفسخ العقود المتعثرة، ودراسة المشاريع التي يلزم استكمالها نظرًا لأهميتها، ووقف تلزيم مشاريع جديدة مموّلة محليًا قبل حل مشكلة المشاريع العالقة، وإزالة القيود على حركة الأموال.
من جهة أخرى، أعلن الحلو رفض الاستدعاء بالجملة لشركات المقاولات والبناء، قائلا: “سندافع عن أنفسنا بشتى الوسائل لأننا لن نقبل الذل”.