Beirut weather 17.99 ° C
تاريخ النشر November 7, 2021
A A A
نظام نجمي به كوكبان يدوران بطريقة «غريبة» يفاجئ العلماء
الكاتب: الشرق الأوسط

تأتي أنظمة النجوم بجميع الأشكال والأحجام. بعضها يحتوي على الكثير من الكواكب، والبعض الآخر به كواكب أكبر والبعض الآخر ليس له كواكب على الإطلاق. لكن نظاماً غير معتاد على بعد حوالي 150 سنة ضوئية من نظامنا جعل العلماء يتفاجأون.
في عام 2016، اكتشف علماء الفلك كوكبين يدوران حول النجم «إتش دي 3167» وكان يُعتقد أنهما من الكواكب الأرضية الفائقة – بين الأرض ونبتون في الحجم – ويدوران حول النجم كل يوم و30 يوماً. تم العثور على كوكب ثالث في النظام عام 2017، يدور في حوالي ثمانية أيام، وفقاً لصحيفة «نيويورك تايمز».
ما هو غير عادي هو ميول الكوكبين الخارجيين، «إتش دي 3167-سي ودي». في حين أن جميع الكواكب في نظامنا الشمسي تدور في نفس المستوى المسطح حول الشمس، فإن هذين الكوكبين في مدارات قطبية. هذا يعني أنهما يتحركان فوق وتحت أقطاب النجم، وليس حول خط الاستواء كما تفعل الأرض والكواكب الأخرى في نظامنا.
واكتشف العلماء الآن أن النظام أغرب مما كانوا يعتقدون. قاس الباحثون مدار الكوكب الأعمق، «إتش دي-3167- بي»، لأول مرة، ووجدوا انه لا يتطابق مع المدارين الآخرين. بدلاً من ذلك، يدور في المستوى المسطح للنجم، مثل الكواكب في نظامنا الشمسي، وعمودياً على «إتش دي 3167- سي و دي». هذا النظام النجمي هو أول نظام معروف يتصرف على هذا النحو.
قال فينسينت بورييه، من جامعة جنيف في سويسرا، الذي قاد الاكتشاف الذي نُشر الشهر الماضي في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية: «من الواضح أنها كانت مفاجأة… هذا شيء مختلف تماماً عن نظامنا الشمسي».
وبينما لا يُعتقد أن أياً من الكواكب صالحة للسكن، إذا كنت تقف على أحد الكواكب، فسترى وجهة نظر مثيرة للاهتمام إلى حد ما لهذا النظام الغريب. قال الدكتور بورييه: «إذا كان لديك تلسكوب وكنت تنظر إلى مسار الكواكب الأخرى في النظام، فسوف تتحرك عمودياً في السماء».
قال أندرو فاندربيرغ من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي قاد الاكتشاف الأولي لكنه لم يشارك في البحث الجديد، إن العثور على كواكب خارجية في مدارات قطبية ليس بالأمر الغريب تماماً. لكنه قال إن الطبيعة العمودية لهذا النظام «غريبة».
قد ينتج اختلال المحاذاة في النظام عن وجود جسم غير مرئي في امتداده الخارجي. درست شويتا دلال، من جامعة إكستر في إنكلترا، النظام وقالت إن هناك دليلاً على وجود كوكب بحجم كوكب المشتري يدور حول النجم كل 80 يوماً. كان من الممكن أن يكون تأثير الجاذبية لهذا العالم قد دفع الكوكبين الخارجيين إلى مداريهما غير المعتاد، بينما ظل الكوكب الأعمق محبوساً أمام النجم بسبب مداره الضيق.
ومن المتوقع أن تكشف الأبحاث القادمة عن المزيد من الأنظمة المشابهة.