Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر January 18, 2018
A A A
نصائح تحمي أطفالكم من حوادث المنزل
الكاتب: صحتي

إن وجود طفل في المنزل يتطلّب الالتزام الجدّي ببعض الإجراءات التي تؤمن سلامته وتمنعه من التعرّض لكافة أنواع الحوادث الخطيرة التي قد تؤدي أحياناً إلى الموت. وبما ان الوقاية خيرٌ من ألف علاج، من الضروري أن يلتزم الاهل بالتوصيات التي سنعرضها عليكم في هذا الموضوع.
نصائح لسلامة الطفل داخل المنزل
لا تتركوا أطفالكم وحدهم في الماء
الأطفال يعشقون اللعب بالماء، سواء كانوا في حوض الاستحمام، بركة السباحة أو حتى أثناء غسل يديهم. على الرغم من أنهم قد يستمتعون أثناء اللعب بالماء، إلّا أنه يمكن أن تحصل حوادث خطيرة تعرّض حياتهم للخطر مثل الغرق أو إبتلاع الماء.
نصيحة: تأكدوا من أن مستوى المياه لا يعلو أكثر من خط خصر الاطفال عند وضعهم في بركة السباحة أو المغطس. كما ومن المهم ألا تغفلون عن مراقبتهم ولو لبضعة ثواني بالإضافة إلى الحرص على تعليمهم التقنية الصحيحة لغسل اليدين بالمياه والصابون تجنّباً لابتلاعهم ماء الخزّان وتعريض جسمهم لأنواع خطيرة من البكتيريا الضارّة والمسمّمة.
إبقاء جميع منتجات التنظيف بعيداً عن متناول الأطفال
تحتوي جميع منتجات التنظيف على مواد كيميائية مما يجعلها سامّة للغاية بحال تمّ ابتلاعها من قبل الأطفال. ففي السن الصغير، يحبّ الأطفال عملية استكشاف كلّ ما هو متوفر أمامهم غير مدركين خطورة بعض المواد على صحتهم.
نصيحة: أولاً وقبل أي شيء، تأكدوا من عدم وجود أيّ عبوة تنظيف أو أدوية تحتوي على مواد سامّة في متناول أيدي الأطفال. كما أنه من المهم أن تؤمنوا أماكن لتلك العبوات الخطيرة في خزائن عالية من المطبخ او الحمام أو تركيب الأقفال على الخزانات المنخفضة والتي يمكن للطفل أن يفتحها بسهولة.
تغطية جميع المنافذ الكهربائية والأسلاك في المنزل
طبيعة الطفل الاستكشافية تدفعه إلى وضع إصبعه في الأماكن الخطيرة خصوصاً المنافذ الكهربائية الموجودة في الحائط او حتى وضع شريط حديديّ فيه مثلاً ما يعرّضه إلى صعقة كهربائية تودي بحياته.
نصيحة: لا تهملوا أبداً تغطية الأسلاك الكهربائية المتضرّرة والعارية، بالإضافة إلى إغلاق كل المنافذ الكهربائية في الحائط بواسطة قطعة من البلاستيك العازل.