Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر March 22, 2018
A A A
«نصائح اخيرة» للوطني الحرّ بالدخول في لائحة 8 آذار
الكاتب: علي ضاحي - الديار

«نصائح اخيرة» للوطني الحرّ بالدخول في لائحة 8 آذار للفوز «جميعاً» بـ3 مقاعد

لا تزال امور لائحة عكار لقوى 8 آذار في طور التشاور النهائي والذي يتوقع ان ينتهي امره خلال 48 ساعة وفق مصادر سياسية مطلعة في 8 آذار، على مشاورات النائب السابق وجيه البعريني والتيار الوطني الحر وحلفائهما وحزب الله والمرده والقومي. وتؤكد المصادر ان كل ما حكي عن بلبلة لدى البعريني و«ارباكه» بعد اعلان نجله وليد ترشحه على لائحة خصومه في تيار المستقبل ليس صحيحاً فالبعريني الاب الذي التقى امس الاول نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ابدى كل اصرار على الاستمرار بالمعركة الانتخابية ضد لائحة المستقبل والقوات فهو يرأس اللائحة ويتكلم بإسمها ويفاوض مع التيار الوطني الحر للدخول في لائحة واحدة.

وتقول المصادر ان اللقاء بين الشيخ قاسم ووجيه البعريني تشاورياً وتركز على ملف الانتخابات النيابية وادارتها بين قوى 8 آذار كما استمع قاسم لآخر المستجدات من البعريني عن التفاوض مع التيار. وتؤكد الاوساط ان دور حزب الله هو تشاوري ويقدم الدعم والنصح لحلفائه ويسعى الى التفاهم فيما بينهم وفق تقديرات المصلحة السياسية للحلفاء. وتشير المصادر الى ان معطيات حزب الله والبعريني والمرده والقومي تؤكد ان خوض 8 آذار الانتخابات في لائحة واحدة مع التيار الوطني الحر يعزز من موقف اللائحة ويمكن لها ان تخرق لائحة المستقبل القوات بمقعد ماروني ومقعد علوي ومقعد ارثوذوكسي في حين ان خروج التيار من اللائحة سيضعف حظوظ المقعد الماروني.

وتؤكد المصادر ان لائحة وجيه البعريني التي يرأسها، يريد التيار ان يتمثل فيها بمقعدين واحد ماروني وآخر اورثوذكسي الامر الذي يرفضه المرده والقومي.

في المقابل، يوافق تحالف 8 آذار في عكار على منح مقعد ماروني واحد، بينما يبقى المقعدان الاورثوذكسيان للمرده والقومي ولهما حظوظ كبيرة بالنجاح. في حين يؤكد تحالف 8 آذار ان تمسك التيار بمقعدين بحاصل انتخابي واحد يمكن ان يخسر اللائحة مقعدين وبالطبع سيشتت التيار اصواته بين مرشحيه ويخسرهما. وتؤكد المصادر ان الساعات الـ48 المقبلة كفيلة بحل المعضلة مع التيار وخصوصاً ان مصلحة الجميع هو الدخول في لائحة واحدة للحصول على ثلاثة مقاعد مسيحية واحد للتيار وواحد للمرده وواحد للقومي في حين تبدو فرص الخرق في المقعد السني صعبة وليـست سهلة الا اذا حدثت مفاجأة وصوت كل «البعارنة» لوجيه الاب وليس لوليد الابن وهذه العملية ستشتت الاصوات السنية التي كانت تصب لمصلحة 8 آذار والنائب السابق وجيه البعريني.