Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر March 27, 2018
A A A
نحاس: مؤتمر باريس 4 ليس حلاً

رأى رئيس حركة “مواطنون ومواطنات” الوزير السابق ​شربل نحاس​ ان “مؤتمر باريس 4 ليس حلاً، بل هو ورطة بعدما دخل في مرحلة الريبة التي تسبق الإفلاس”، معتبرا ان “مؤتمر باريس ليس سوى نسخة عن المهرجانات السابقة التي كان لكل واحد منها ظروفها المحلية والإقليمية. فالمؤتمر اليوم يعبّر عن المعادلة الآتية: هم (الجهات المانحة) يشترون بالقروض التي ستمنح للبنان، الإبقاء على النازحين السوريين في لبنان بما يحول من دون هروبهم إلى أوروبا، فيما يكسب لبنان وقتاً أطول لانفجار الأزمة. وهذه القروض تقترن بمهل زمنية للتنفيذ والإيفاء، أي إنه في حال تخلُّف لبنان عن التنفيذ والإيفاء، تترتب عليه غرامات تصل إلى حدّ رفع دعوى تحكيم دولي لفرض الالتزام أو استرداد الدين، وهو ما يتيح للجهات المانحة أن تحجز على أصول لبنان أينما وجدت في العالم”.
وشدد في حديث إلى “الأخبار” على ان “كل اتفاق في باريس 4، أو ينتج منه، لن يُعترف به. لا الدين ولا العقود ولا مندرجاتها. لن نقبل إخضاعنا للتحكيم في نيويورك، بهدف وضع اليد على أموال وأصول يضعها مصرف لبنان في الخارج، وينتهي البلد بأنه غير قادرة على استيراد قمح وأدوية”.
واعتبر ان “هناك دلائل كثيرة على أن استقطاب الدولارات من الخارج بواسطة هذا المؤتمر ليس مجدياً. هم مخطئون في أن الشراكة مع القطاع الخاص لن تكون حصيلتها النهائية المزيد من الضغط على العملة. فالمعروف أن الاستثمارات التي تأتي بالعملات الأجنبية يهمها أن تُخرج مداخيلها بالعملات الأجنبية”.