Beirut weather 22.41 ° C
تاريخ النشر February 26, 2017
A A A
نجاد: على ترامب احترام الشعوب وثقافاتها


دعا الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب، لاحترام جميع الشعوب والثقافات وإرادتهم ومصالحهم، وذلك في خطابا يرسله لأول مرة لترامب.

وقال نجاد إن خطابه لترامب لا يعد خطابا سياسيا، بل هي رسالة من إنسان إلى آخر، مضيفا “باعتباري ابن هذا الشعب العظيم صانع الحضارات.. أقول لك خلقنا الله للحياة ولم يخلقنا للاستعداء والعدوانية والتمييز.. الجميع متساوون في الحقوق الإنسانية.

وقال الرئيس الإيراني الأسبق لترامب: عش من أجل الشعب الأميركي وللمجتمع الإنساني.. لا ينبغي على الحكام أن يميزوا أنفسهم عن شعبهم.. والقوانين التي وضعها الله للمجتمعات الإنسانية لا يمكن تغييرها.

وقال نجاد إن ترجيح مصالح ورضاء العامة والشعوب الأخرى، على مصالح أقلية نهمة من قادة الثروة والسلطة أمر عقلاني مآله السيرة الحسنة للحكام.

وأشار نجاد أن الاستياء من الرؤساء الأميركيين بلغ حد أن أي انتخابات حرة في العالم يفوز فيها معارضي أمريكا.. قائلا “تدرك جيدا الوضع الداخلي لأميركا والظلم الواقع على هذا الشعب” على حد تعبيره.

كما دعاه للإصلاح ولتغيير النظام الانتخابي في الولايات المتحدة، وتحرير إرادة الشعب الأميركي مصالحه قائلا إنه عملا كبير وإصلاح أساسى.

وتساءل نجاد قائلا “هل منح أحدا للولايات المتحدة وظيفة إقرار الأمن في العالم، مشيرا إلى أن التدخل في شؤون الآخرين وحشد الجيوش لن يثمر إلا عدم الاستقرار والحرب والطائفية والقتل وتشريد الشعوب.

وأوصى نجاد الرئيس الأميركي بتعزيز السلوك الإنساني وقبول واحترام حقوق الشعوب الأخرى، والسعي لإقرار العدالة، واحترام المرأة وتكريمها.