Beirut weather 17.99 ° C
تاريخ النشر July 20, 2023
A A A
«نتفليكس» تضيف 6 ملايين مشترك بإجراءات منع التشارك

ألغت منصة «نتفليكس» خطتها الأساسية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة التي تمكّن المستخدمين من مشاهدة العروض والأفلام من دون إعلانات تجارية، في محاولة لجذب المزيد من المشتركين إلى الخطة المدعومة بالإعلانات.

وقالت الشركة عبر موقعها على الإنترنت إن الخطة الأساسية بتكلفة 9.99 دولار شهرياً لن تكون متاحة بعد الآن للمشتركين الجدد أو الراغبين في إعادة الاشتراك بعد انقطاع. ويمكن للمشتركين الحاليين في الخطة الاستمرار فيها حتى يغيّروها أو يلغوا حساباتهم.

وأطلقت منصة البث الرائدة خطة بتكلفة 7 دولارات شهرياً مدعومةً بالإعلانات التجارية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي في 12 سوقاً، من بينها الولايات المتحدة، بديلة لخطط من دون إعلانات. وتهدف المنصة بذلك لجذب المزيد من العملاء وفتح باب جديد للإيرادات وسط احتدام المنافسة على المشاهدين عبر الإنترنت.

وفي مايو (أيار)، قالت الشركة إن الخطة المدعومة بالإعلانات وصلت إلى ما يقرب من 5 ملايين مشترك نشط شهرياً، في عرض تقديمي أكد للمعلنين المحتملين النطاق الواسع لانتشار المنصة.

من جهة أخرى، ارتفع عدد المشتركين في منصة «نتفليكس» في أعقاب بدء حملة ضد تعدد مستخدمي الحساب الواحد. وقالت الشركة إن عدد المشتركين ارتفع خلال الربع الثاني من العام الحالي بمقدار 5.9 مليون مشترك، ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من 238 مليون مشترك.

ومنذ مايو الماضي اتخذت «نتفليكس» إجراءات صارمة ضد اشتراك أكثر من مستخدم في استخدام الحساب الواحد بعيداً عن مسكن المستخدم الفعلي في أكثر من 100 دولة، بما فيها الولايات المتحدة وألمانيا.

وتعتمد المنصة على جعل المستخدمين يدفعون مبالغ إضافية مقابل تعدد مستخدمي الحساب الواحد بدلاً من إلغاء الخدمة لهم.

في الوقت نفسه، زادت مبيعات المنصة في كل المناطق مقارنةً بالفترة السابقة على بدء العملية.

وتوقع المحلل في «إنسايدر إنتيليجنس» روس بينيس، أن «تزيد (نتفليكس) الضغط على مشاركة كلمات المرور ونمو عائدات الإعلانات»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. وأوضح أن هذا التوجه «ليس من قبيل المصادفة. ففي ظل ركود قاعدة مستخدمي الخدمة في عدد متزايد من البلدان، تسعى المجموعة إلى دفع المستخدمين (المتطفلين) إلى اعتماد الصيغة التي توفرها مع إعلانات».

وقدّرت شركة الدراسات هذه عائدات الإعلانات التي ستحققها «نتفليكس» في الولايات المتحدة بنحو 770 مليون دولار هذه السنة، وبأكثر من مليار دولار في 2024.

وسجلت «نتفليكس» في الربع الثاني إيرادات بقيمة 8.2 مليارات دولار، أي أقل بقليل مما توقعه المحللون. وتراجعت قيمة سهمها أكثر من 8 في المائة في التداول الإلكتروني بعد إغلاق بورصة نيويورك، يوم الأربعاء.

وأوضح لويس نافيلييه، وهو مدير الاستثمارات في شركة استشارية تحمل الاسم نفسه، أن المحللين «يخشون أن تجد المنصة نفسها مفتقرة إلى المحتوى بسبب الإضراب في هوليوود». لكنه رأى، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، أن ما يهم «نتفليكس» هو «زيادة عدد المستخدمين، وخطوة كلمات السر آتت ثمارها».

وأدى الإضراب الذي ينفّذه الممثلون وكتّاب السيناريو في الولايات المتحدة، إلى أسوأ حالة شلل عرفها هذا القطاع منذ أكثر من 60 عاماً.

وتظاهر المئات منهم (الجمعة) أمام مبنى «نتفليكس» في هوليوود، وكذلك في نقاط أخرى وأمام الاستوديوهات ومقرات منصّات البث التدفقي الأخرى ومنها «إتش بي أو» و«أمازون» و«باراماونت».

ويطالب الممثلون وكتاب السيناريو بتحسين رواتبهم التي باتت متدنية جداً في عصر البث التدفقي. كذلك يسعون إلى الحصول على ضمانات تَحول دون استخدام برامج الذكاء الاصطناعي إنْ لكتابة نصوص السيناريو للأعمال، أو لاستنساخ أصواتهم وصورهم.

وقال الرئيس التنفيذي المشارك تيد ساراندوس، خلال مؤتمر المحللين (الأربعاء): «كنا نأمل في التوصل إلى اتفاق في هذه المرحلة». وفي أبريل (نيسان)، أكّد أن «لدى (نتفليكس) إذا حصل الإضراب ما يكفي من الأفلام والعروض من مختلف أنحاء العالم لتستمر لفترة طويلة».