Beirut weather 15.77 ° C
تاريخ النشر July 4, 2023
A A A
ميقاتي عرض مع وزراء الدفاع والخارجية والثقافة لشؤون وزاراتهم

إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الدفاع الوطني موريس سليم في السرايا الحكومية، وتم البحث في شؤون الوزارة.

بو حبيب

واجتمع ميقاتي مع وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب وبحث معه في موضوع طلب لبنان التمديد لقوات اليونيفيل والزيارة المرتقبة لوفد وزاري لبناني الى سوريا.

المرتضى

كما اجتمع ميقاتي مع وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى الذي أعلن بعد اللقاء: “تم البحث في شؤون عامة مرتبطة بكل الوضع القائم سياسيا واقتصاديا، اضافة الى الاستحقاقات المقبلة وكيفية التعامل مع كل الاستحقاقات، ونستبشر خيرا”.

كتلة الاعتدال الوطني

واستقبل رئيس الحكومة وفدا من “كتلة الاعتدال الوطني”، ضم النواب أحمد الخير، وليد البعريني، محمد سليمان، سجيع عطية، عبد العزيز الصمد وأحمد رستم.

البعريني

وقال البعريني بعد اللقاء: “زيارتنا اليوم كانت مناسبة لتهنئة الرئيس ميقاتي بعيد الاضحى المبارك وتأديته فريضة الحج، ودائما نتمنى حصول صدمة ايجابية بانتخاب رئيس للجمهورية، وتطرقنا خلال اللقاء الى مواضيع انمائية تخص منطقة عكار والمنية والضنية، خصوصا ان الاوضاع كما بات معروفا سيئة للغاية، وتعاني المنطقة ازمة نفايات في الشوارع، وطالبنا باطلاق العمل في مطار القليعات، لا سيما في ظل الزحمة الكبيرة التي يشهدها مطار رفيق الحريري، ودعينا دولة الرئيس لاعطاء اهمية لموضوع مطار القليعات الذي له دور كبير في انماء منطقة الشمال والبقاع من خلال الاستفادة من عمله”.

اضاف: “عرضنا كذلك موضوع ترميم الطرقات في عكار والمنية والضنية، حيث ستكون لنا صرخة مع نواب الشمال كافة للوصول الى حقنا الطبيعي، فالموضوع الانمائي هو امر اساسي ومهم للمنطقة باعتبار ان عكار والمنية والضنية كلها مناطق سياحية، ولها دور سياحي كبير وبامكانها ادخال مردود مادي لهذه المناطق، ونحن سنتعاون ونتفاعل مع فريق انماء الشمال”.

وتابع: “اما بالنسبة الى موضوع الكهرباء فاصبح هناك تأمين للموظفين وباتت الامور جاهزة تقنيا وقد تم تأمين تمويل قدره مليون دولار من قبل الرئيس ميقاتي والمدير العام لمؤسسة الكهرباء، وعند وضع الحجر الاساس بعد قرابة الشهر، سندعو رئيس الحكومة لزيارة المنطقة برفقة وزير الطاقة والمدير العام للمؤسسة”.

سئل: ما هو العائق الذي يقف في وجه العمل في مطار القليعات؟

اجاب البعريني: “هناك حجج عدة تقف في وجه عمل المطار، لكن اعتقد انه بعد التسويات التي حصلت اقليميا ودوليا ليس هناك من حجة لعدم السير في هذا الموضوع بشكل جدي، فالحواجز كلها رفعت بعد التسوية السعودية – السورية – الايرانية، وعلينا ان نتأثر ايجابا من هذه التسوية”.

سئل: من يتخذ القرار بالعمل في هذا المطار؟

اجاب: “بالطبع الحكومة، ونحن سنقف الى جانبها في هذا الموضوع وسنستمر نطالب بفتح المطار”.

 

 

المؤتمر الشعبي اللبناني

واستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من قيادة “المؤتمر الشعبي اللبناني” الذي تحدث باسمه الدكتور عدنان برجي فقال: “تشرفنا اليوم بزيارة دولة الرئيس ميقاتي لشكره على مواساته ومشاركتنا العزاء برئيس المؤتمر الشعبي اللبناني الأخ المناضل كمال شاتيلا. لقد وقف دولة الرئيس معنا في أثناء العزاء، ونحن جئنا لنشكره اولا، ثم لنؤكد على مسيرة المؤتمر الشعبي اللبناني الذي قاده شاتيلا لنحو ستين عاما باتجاه وطني توحيدي وعروبي بعيدا عن أي فئوية أو تعصب مذهبي أو طائفي أو مناطقي. تمنينا على دولة الرئيس العمل على استنهاض لبنان بالقدر الذي يستطيعه ويتمكن منه، ونحن كقوى شعبية لبنانية ندعم قيام دولة لبنان وانتخاب رئيس للجمهورية والتزام المؤسسات الدستورية في كل مراحلها ومقوماتها”.