Beirut weather 17.99 ° C
تاريخ النشر April 4, 2020
A A A
ميشال نجار: يهمنا العودة الآمنة
الكاتب: موقع المرده

قال وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور ميشال نجار “ان الطائرات التي ستقل المغتربين غدا هي تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط “الميدل ايست”، وهي شركة تجارية مستقلة عن الدولة وكان هناك تاكيد من ادارتها بعدم وضع أي كلفة إضافية، علما ان الطائرة سوف تقلع غدا فارغة وتعود نصف فارغة”.

وفي حديث الى قناة “المنار” أشار نجار الى “ان المرحلة اللاحقة ستكون افضل وبأسعار مخفضة لان معظم العائدين هم من الطلاب، ونحن بالنسبة لنا كدولة يهمنا العودة الآمنة واذا استطعنا ان نساهم سنفعل”.

وحول الإجراءات على مطار بيروت الدولي قال نجار: “هناك ٤ طائرات ستصل غدا والإجراءات المعتمدة أصبحت معروفة أهمها الاستمارات التي يجب ملؤها في السفارات، تتضمن معلومات كاملة عن صحتهم ووضعهم، وإجراء فحص هناك يؤكد اصابة الشخص او لا، وان هذه الأمور كنا نتمنى ان تكون تحت إشرافنا ولكن بعض الدول رفضت هذا الامر لأسباب سيادية”.
وتابع: “اما في مطار بيروت فمن ستكون نتيجته إيجابية سيسمح له بالخروج تحت إشراف الدولة ومباشرة الى الحجر المنزلي، ولن يسمح لاحد من الاهالي الدخول او اصطحاب ذويهم، لانهم سيكونون تحت مراقبة ومواكبة أمنية”.

 

وأشار نجار في حديث لقناة “الجديد” مع الإعلامية سمر بو خليل الى “اننا واثقين ان العودة ستكون آمنة للجميع وفق البروتوكول المتبع وواثقين ان الاجراءات تطبق بدقة ولا مجال للخطأ في التنفيذ”. مضيفا “ان هناك تأكيد من شركة الميدل ايست ان لا أرباح لها في هذه الرحلات فهي ستتقاضى فقط كلفة الرحلة والتي أصبحت اكثر من الكلفة العادية لناحية عدد الركاب والطلاب سيكون لهم أسعارا خاصة وبالليرة اللبنانية وستكون هناك حسومات للناس غير القادرين على الدفع”.

وأبدى ارتياحه للقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء لناحية عودة المغتربين الى لبنان، وان الخطة الصحية التي اتخذناها نجحت والدليل هو ثقة اللبنانيين في الخارج بالخطة وبالتالي ابداء رغبتهم بالعودة الى لبنان، وهذا ايضا ما صرح به عدد من الدول، أما بالنسبة للآلية المعتمدة فقد اجتمعنا اكثر من عشر مرات لدراسة آلية العودة وغدا نبدأ بـ4 رحلات وسنعود ونقيّم الآلية يوم الإثنين المقبل والآلية تشمل لحظة صعود المغتربين الى الطائرة وصولا الى لبنان وهذه الآلية آمنة”.

وحول عدم قدرة المغتربين التواصل مع السفارات قال نجار: “على الراغبين بالعودة تسجيل أسماءهم لدى السفارات وانا اعتقد ان وزير الخارجية ناصيف حتي يعمل ليلًا نهارًا على هذا الموضوع، وقد وضع خطا ساخنا في كل سفارة، ونحن دائما جاهزون لتلقي أي اتصال”. وتابع: “سيكون هناك تعقيم دائم في الطائرة التي ستقل المغتربين الذين سيكونون مجبرين على وضع الكمامات طوال الرحلة وسيكون الركاب على مسافة من بعضهم البعض ولدى وصولهم الى المطار سنوزعهم حسب مجموعات وسنقوم بالفحص ونقلهم بطريقة دقيقة وصحية”.

اما بشأن الدول غير المشمولة بعودة المغتربين منها قال: “من حق كل المغتربين اللبنانيين العودة الى بلدهم واليوم بدأنا بـ4 رحلات وثم سنضيف بلدان أخرى تدريجيا وسنعطي الفرصة للجميع العودة الى لبنان بمساعدة وزارة الخارجية والسفارات ولن نترك أحدا يريد العودة وهذا الموضوع لا يمكن تنفيذه الا بروية لاحتواء هذا الوباء لأن المخاطر كبيرة واي خلل او تهاون يمكنه أن يسبب أزمة صحية كبيرة والآلية هي بالتنسيق بين وزارة الأشغال ووزارة الصحة ووزارة الخارجية وأجهزة الدولة اللبنانية”.