Beirut weather 20.49 ° C
تاريخ النشر August 31, 2018
A A A
مواجهات مُشتعلة في «الأبطال» ومودريتش يحقق «الحلم»
الكاتب: الجمهورية

سيبدأ ريال مدريد الإسباني مسعاه نحو تعزيز سجله القياسي والفوز بلقب دوري أبطال أوروبا للمرّة الرابعة توالياً، من خلال المجموعة السابعة التي تبدو في متناوله، بحسب القرعة التي وضعت أمس البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب جوفنتوس الإيطالي، في مواجهة فريقه السابق مانشستر يونايتد الإنكليزي.
ويبدو التأهّل إلى ثمن النهائي في متناول ريال ورفيقه في المجموعة السابعة روما الإيطالي الذي وصل الموسم الماضي إلى نصف النهائي للمرّة الأولى منذ 1984 قبل الخروج على يد ليفربول الإنكليزي، إذ تضم المجموعة سسكا موسكو الروسي وفيكتوريا بلزن التشيكي.

وتعود المواجهة الأخيرة بين النادي الملكي وروما إلى ثمن نهائي موسم 2015 – 2016 حين فاز ريال ذهاباً وإياباً بنتيجة واحدة 2-0، وستكون مواجهة النسخة الحالية الرابعة بينهما في الدور الأوّل والسادسة بالمجمل (10 مباريات سابقة وفاز ريال في 6 وروما في 3 مقابل تعادل واحد).

وأسفرت القرعة عن عودة مرتقبة لرونالدو إلى أولد ترافورد، ملعب فريقه السابق مانشستر يونايتد الذي سيواجه فريق «السيّدة العجوز» في المجموعة الثامنة.

كما ستقود هذه المواجهة لاعب يونايتد الفرنسي بول بوغبا لملاقاة فريقه السابق الذي رحل عنه في صيف 2016 عائداً إلى «الشياطين الحمر»، والمدرّب الحالي للفريق الإنكليزي البرتغالي جوزيه مورينيو لملاقاة مواطنه ولاعبه السابق في ريال (بين 2010 و2013).

وسيلعب جوفنتوس ويونايتد في المجموعة الثامنة إلى جانب فالنسيا الإسباني والوافد الجديد إلى دور المجموعات يونغ بويز السويسري.

وتعود المواجهة الأخيرة بين جوفنتوس ويونايتد في دوري الأبطال إلى الدور الثاني من موسم 2002 – 2003 الذي كان بنظام المجموعات، حين فاز الفريق الإنكليزي 2-1 على أرضه و3-0 في تورينو من دون أن يمنع منافسه الإيطالي من التأهّل معه إلى ربع النهائي.

أنشيلوتي يواجه فريقه السابق

وستكون المنافسة محتدمة في مجموعتين أخريين، إذ ضمّت الثانية برشلونة الإسباني وتوتنهام الإنكليزي وآيندهوفن الهولندي وإنتر ميلان الإيطالي العائد إلى المسابقة للمرّة الأولى منذ موسم 2011 – 2012، والمجموعة الثالثة بوجود باريس سان جيرمان الفرنسي ونابولي الإيطالي وليفربول وصيف البطل، والنجم الأحمر الصربي.

وسيتواجه سان جيرمان مع مدرّبه السابق أنشيلوتي الذي يُشرف على نابولي هذا الموسم خلفاً لماوريتسيو ساري، وسبق له أن قاد النادي الباريسي من 2011 إلى 2013 قبل الانتقال إلى ريال مدريد الذي تُوّج معه عام 2014 بلقبه الثالث كمدرّب في دوري الأبطال (بعد ميلان عامَي 2003 و2007).

أما بالنسبة إلى بطل إنكلترا مانشستر سيتي، فجاء في المجموعة السادسة إلى جانب ليون الفرنسي والوافد الجديد هوفنهايم الألماني وشاختار دانييتسك الأوكراني.

ويبدو العملاق الألماني بايرن ميونيخ أمام مهمة سهلة في المجموعة الخامسة التي ضمّته إلى بنفيكا البرتغالي، وأياكس أمستردام الهولندي وأيك أثينا اليوناني، فيما ستكون المجموعة الرابعة الأقل استقطاباً للأضواء بوجود لوكوموتيف موسكو الروسي وبورتو البرتغالي وشالكه الألماني وغلطة سراي التركي.

وهنا المجموعات:

• المجموعة الأولى: أتلتيكو مدريد الإسباني، بوروسيا دورتموند الألماني، موناكو الفرنسي، كلوب بروج البلجيكي

• المجموعة الثانية: برشلونة الإسباني، توتنهام الإنكليزي، آيندهوفن الهولندي، إنتر ميلان الإيطالي

• المجموعة الثالثة: باريس سان جيرمان الفرنسي، نابولي الإيطالي، ليفربول الإنكليزي، النجم الأحمر الصربي

• المجموعة الرابعة: لوكوموتيف موسكو الروسي، بورتو البرتغالي، شالكه الألماني، غلطة سراي التركي

• المجموعة الخامسة: بايرن ميونيخ الألماني، بنفيكا البرتغالي، أياكس أمستردام الهولندي، أيك أثينا اليوناني

• المجموعة السادسة: مانشستر سيتي الإنكليزي، شاختار دانييتسك الأوكراني، ليون الفرنسي، هوفنهايم الألماني

• المجموعة السابعة: ريال مدريد الإسباني، روما الإيطالي، سسكا موسكو الروسي، فيكتوريا بلزن التشيكي

• المجموعة الثامنة: جوفنتوس الإيطالي، مانشستر يونايتد الإنكليزي، فالنسيا الإسباني، يونغ بويز السويسري

مودريتش «لاعب العام»

إلى ذلك، اختار الاتّحاد الأوروبي (ويفا) الكرواتي لوكا مودريتش، لاعب خط وسط ريال مدريد الإسباني، كأفضل لاعب في الموسم المنصرم، وذلك خلال احتفال منح جوائزه السنوية الذي أقيم أمس في موناكو.

ومنح الاتّحاد اللاعب الكرواتي البالغ من العمر 32 عاماً، جائزة «لاعب العام» خلال الاحتفال.

وتُوّج صانع الألعاب الكرواتي موسماً استثنائياً ساهم خلاله في قيادة فريقه الإسباني إلى لقبه الثالث توالياً في المسابقة القارية الأم، وحمل شارة القيادة في المنتخب، وساهم ببلوغه المباراة النهائية لكأس العالم للمرّة الأولى في تاريخه، قبل الخسارة أمام فرنسا 2-4 في مونديال روسيا 2018.

وتقدّم مودريتش على المرشحين الآخرين، البرتغالي كريستيانو رونالدو زميله السابق في ريال والمصري محمد صلاح نجم ليفربول، والذي كان الموسم الماضي هدّاف الدوري الإنكليزي الممتاز (32 هدفاً) وأفضل لاعب فيه، وسجّل 10 أهداف في دوري الأبطال، ساهمت في بلوغ فريقه المباراة النهائية، قبل الخسارة أمام ريال 1-3 في العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال مودريتش بعد نيله الجائزة الأوروبية: «دائماً ما يدفعني والدي للقتال من أجل تحقيق أحلامي، أدين له بالكثير على كلّ شيء»، مُضيفاً: «هذه لحظة لا تُصدّق بالنسبة إليّ، أنا متحمّس وفخور بهذه الجائزة العظيمة».

ودفع أداء مودريتش هذا الموسم، والذي شمل أيضاً اختياره أفضل لاعب في مونديال روسيا، المحللين إلى اعتباره أحد أبرز المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية، والتي يحتكرها بالتساوي منذ 10 أعوام، رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني.

ومودريتش هو خامس مَن يُمنح جائزة «لاعب العام» من الاتّحاد الأوروبي، بعد رونالدو (2017 و2016 و2014)، وميسي (2015 و2011) وزميل الأخير سابقاً في برشلونة أندريس إنييستا (2012)، والفرنسي فرانك ريبيري لاعب بايرن ميونيخ الألماني (2013).

وهيمن ريال على كلّ الجوائز الفردية الأخرى التي منحها الاتّحاد، إذ اختير مودريتش أيضاً أفضل لاعب خطّ وسط، وزميلاه سيرجيو راموس والكوستاريكي كيلو نافاس كأفضل مدافع وأفضل حارس مرمى توالياً، وزميلهم السابق رونالدو الذي غاب عن الحفل، كأفضل مهاجم.

واختيرت الدنماركية بيرنيلي هاردر لاعبة فولفسبرغ الألماني، أفضل لاعبة.

ونال النجم السابق للمنتخب الإنكليزي ومانشستر يونايتد ديفيد بيكهام، «جائزة الرئيس» التي يمنحها رئيس الاتّحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، تقديراً لما حققه خلال مسيرته وما قدّمه منذ اعتزاله اللعب.

ويطلق الاتّحاد الأوروبي موسم الجوائز الكروية لهذه السنة، والتي ستليها جائزة أفضل لاعب التي يمنحها الاتّحاد الدولي (فيفا) خلال حفله السنوي في 24 أيلول، والختام مع الجائزة الأبرز – أي الكرة الذهبية – والتي عادة ما تمنحها المجلة الفرنسية في كانون الأوّل.