Beirut weather 22.99 ° C
تاريخ النشر May 18, 2018
A A A
من هي أول امرأة اميركية تقود الـ”سي آي إيه”؟

أقر مجلس الشيوخ الأميركي امس تعيين جينا هاسبل مديرا لوكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) لينهي بذلك معركة حامية تركزت على صلاتها باستخدام الوكالة في السابق لأساليب استجواب وحشية منها ما يعرف بأسلوب محاكاة الإغراق.
وهاسبل هي أول امرأة تقود الوكالة، وكانت خدمت فيها 33 عاما وهي حاليا القائمة بأعمال المدير.
وفي السياق فقد أيد 54 عضوا بالمجلس ترشيحها مقابل رفض 45 من بين إجمالي عدد الأعضاء البالغ مئة عضو. وفي مثل هذا التصويت لا يتطلب الأمر سوى الأغلبية البسيطة.
وانضم ستة ديمقراطيين للجمهوريين الداعمين لترشيح الرئيس دونالد ترامب في التصويت المؤيد لهاسبل فيما صوت عضوان جمهوريان بالرفض.
وقد جاء التصديق على تعيين هاسبل على الرغم من المعارضة الشرسة لها بسبب دورها في استخدام الوكالة أساليب استجواب وحشية مثل محاكاة الغرق، الذي يعتبر على نطاق واسع من أساليب التعذيب، في السنوات التي تلت هجمات 11 أيلول 2001.
في المقابل أدانت جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان سريعا التصويت. ووصفت لورا بيتر من هيومن رايتس ووتش التصويت بأنه “النتيجة المتوقعة لفشل الولايات المتحدة في التعامل مع انتهاكات سابقة”.
وكان ترامب رشح هاسبل في آذار لخلافة مدير الوكالة مايك بومبيو بعد أن قرر تعيينه وزيرا للخارجية. وكانت هاسبل حينها نائبة لبومبيو.