Beirut weather 21.41 ° C
تاريخ النشر January 16, 2024
A A A
من بينها النوم والضحك… طرق غير متوقعة لحرق السعرات الحرارية

يكافح الكثير من الأشخاص من أجل فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية المستهلكة يومياً. ومن المعروف أن ممارسة الرياضة بانتظام هي أفضل سبل إنقاص الوزن جنباً إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي، إلا أن هناك بعض الطرق غير المتوقعة التي ذكرتها شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، نقلاً عن عدد من الخبراء ومدربي اللياقة البدنية، والتي يمكن أن تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل ملحوظ، إذا أُدرجت في الروتين اليومي للأشخاص.

وهذه الطرق هي:

الضحك
قال مدرب اللياقة البدنية الكندي مايكل هارملين: «أظهرت الدراسات أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة فقط يومياً يمكن أن يحرق ما يصل إلى 40 سعرة حرارية».

وأضاف: «عندما تضحك، تنقبض عضلات الجسم وتتوسع، مما يزيد من معدل ضربات القلب واستهلاك الأكسجين ويزيد من معدل حرق السعرات».

وتابع: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الضحك يمكن أن يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون التوتر) في جسمك، الذي ترتبط المستويات العالية منه بزيادة الوزن».

التنفس العميق
نصحت بريا جاد، أخصائية التغذية الكندية، الأشخاص بأخذ 4 إلى 5 أنفاس بطيئة وعميقة قبل تناول الطعام لتعزيز قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية.

وأضافت: «التنفس العميق يساعد على استقرار نظامنا العصبي المركزي، مما يجعلنا أكثر هدوءاً واسترخاء ويقلل من تخزين أجسامنا للسعرات».

النوم
قالت آن موراي، مدربة اللياقة البدنية في مدينة أوستن: «النوم الأفضل يعني وظيفة هرمونية أفضل، وهذا الأمر يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام».

وتابعت: «بالإضافة إلى ذلك، فإن الحصول على نوم جيد يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم، مما يساعد على فقدان الدهون».

خذ حماماً بارداً
ينصح هارملين الأشخاص بالاستحمام بالماء البارد، إذا استطاعوا تحمل ذلك.

وأوضح قائلاً: «ينشط الاستحمام بالماء البارد الدهون البنية بالجسم، وهي الدهون التي تحرق السعرات الحرارية لتنتج الحرارة عندما نشعر بالبرد».

وأشار هارملين إلى أن عملية الاستحمام البارد تُعرف باسم التوليد الحراري، ويمكن أن تساعد في زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك على مدار اليوم.

رفع ربلة الساق أثناء الطهي
تقول كاريسا كرمالي، وهي مدربة شخصية معتمدة وخبيرة تغذية كندية، إن من أبسط الطرق لحرق السعرات الحرارية هي رفع ربلة الساق (العضلة الخلفية للساق) ثم إنزالها عدة مرات متتالية أثناء الطهي.

وأضافت: «عندما أقوم بإعداد أي شيء في المطبخ أقوم برفع ربلة الساق وخفضها طوال فترة وقوفي. فهذا التمرين البسيط يساعد في حرق السعرات الحرارية أثناء إنجاز الأمور في المنزل».