Beirut weather 20.41 ° C
تاريخ النشر March 27, 2018
A A A
من بقايا حكايا داعش يطل “شبح” نعيم عباس
الكاتب: كلوديت سركيس - النهار

من بقايا حكايا داعش يطل “شبح” نعيم عباس وتكفير خطيب مسجد
*

إتهم الموقوف بكر. م باقدامه في لبنان وسوريا على الانتماء الى تنظيم ارهابي مسلح بهدف القيام باعمال ارهابية بواسطة متفجرات وصواريخ وسيارات مفخخة ما نفاه المتهم لدى محاكمته امام المحكمة العسكرية الدائمة. واضاف “اقتصر اعترافه على ان “كل ما قمت به هو “غلطة” ذهابي الى سوريا مع شبان قاصدين “الجيش الحر” حيث امضينا حوالى شهر من دون ان اشارك في القتال مع احد . ذهبت بقصد رؤية الشبان وعدنا الى لبنان. وكانت المرة الوحيدة التي غادرت فيها الى سوريا باخراج قيد مزور لانني لم اعثر على هويتي. ولما قررت العودة الى لبنان طلبته من التنظيم فرفض تزويدي به عندها استحصلت على وثيقة قيد مزورة لاعود بها الى بلدي لان اجواء تنظيم داعش لم ترق لي، فضلا عن ان امي كانت عليلة. وكانوا زودوني بهاتف خليوي. كنا مجموعة من عشرة اشخاص بينهم ستة لبنانيين والاربعة الأخرين سوريين”. وايد ان عمر الصاطم اخذه الى تنظيم داعش عندما كان في سوريا وذلك عنوة لحضوره مع مسلحين . ثم خضع جزئيا لدورة تدريب عسكرية كانت الزامية في التنظيم اقتصرت على استعمال البندقية الحربية.

عباس يتصل
وعندما سئل عن الداعشي “ابو ابرهيم الجزراوي” اشار الى انه تلقى دروسا دينية على يديه مع رفاقه بحكم انه رجل دين .وهو غير الجزراوي المسؤول الداعشي في القلمون سابقا، نافيا ان يكون امير داعش في القلمون سابقا ” ابو عبدالله العراقي” قد طلب منه القيام بأي عمل في لبنان. كما نفى معرفته بالموقوف الفلسطيني نعيم عباس المتهم باعمال تفجير، والتقاه للمرة الاولى بعد التوقيف.

وسئل “كنت ستلتقيه في محلة الكولا”. فذكر انه كان من المقرر ان يلتقي السائق محمود في تلك المحلة ، وفق ما قيل له، وليس نعيم عباس، ليقله الى المنزل وليس ليزوده بمعلومات . واضاف ان عباس اتصل به عندما كان موقوفا في التحقيق الاولي بناء على طلب ضابط في المخابرات الذي اوعز اليه بايهام عباس انه في يتحدث اليه من شتورا، نافيا نيته القيام بأي عمل دنيىء عندما جرى توقيفه في الدامور او تنفيذ عملية انتحارية في لبنان بعد عودته من سوريا.

دائرة الاتهامات
وحوكم الموقوف عماد خالد بتهمة تأليف جمعية مسلحة بهدف القيام باعمال ارهابية. وما ان سمع الجرم الموجه اليه حتى بادر المحكمة بالفصحى “هو غير صحيح البته. العكس هو الصحيح.انا امام خطيب مسجد وضد التكفير. وتعرف الاجهزة الامنية في الشمال انني ضد التكفير والجماعت المسلحة .ولفت،ردا على سؤال، الى وجود شخصين يحملون اسم عمر الصاطم احدهما موجود في سوريا والآخر موجود في لبنان. هو كفرني ويعتبرني مخبرا وهددني بواسطة ابن عمي وتعلم الاجهزة الامنية بمضمون هذا التهديد في وقت اعمل مع كل ما يناهض الفكر المتطرف واصحابه الذين لديهم فتوى تجيز وضع من يكفروه في دائرة الاتهامات.

ونفى الموقوف الفلسطيني ابرهيم زهران لدى استجوابه انخراطه في صفوف مجموعة بلال بدر في مخيم عين الحلوة التابعة لتنظيم “فتح الاسلام” والاشتراك مع افرادها باعمال عسكرية داخل المخيم. وافاد ان علاقة عمل تربطه بكمال بدر شقيق بلال بدر. ورأب خزان مياه في مطبخ منزل الاخير بطلب من شقيقه، مضيفا ان افراد هذه المجموعة غير موجودة في المنطقة التي يقيم فيها داخل المخيم وتاليا لا يروهم.

وبعدما سئل عن صورة لقنبلتين يدويتين تلقاها عبر تطبيق الوتساب اجاب ان هذه الصورة عادية تم ارسالها خلال المعارك وحاولوا بيعهما لابن شقيقي فنصحته بعد شرائهما والابتعاد عن مجموعة بدر المسلحة.