Beirut weather 25.41 ° C
تاريخ النشر February 6, 2018
A A A
“منكبر سوا” تطلق سنة المسن في مؤسسات تربوية في زغرتا الزاوية

أطلقت جمعية “منكبر سوا” سنة المسن في مؤسسات زغرتا- الزاوية الخاصة والرسمية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعيات المنطقة الاهلية ومراكز الخدمات الاجتماعية في زغرتا ورشعين وأيطو.
شارك في حفل الاطلاق الذي أقيم في الجامعة الانطونية، رئيس الجمعية التربوية الثقافية في القضاء عكر جبور ومدراء المدارس ورؤساء وأعضاء الجمعيات ولجان الاهل في المدارس المشاركة في نشاطات السنة والتي ستبدأ مع معهد دلاسال- كفرياشيت في الثاني من آذار بيوم توجيهي للصفوف الثانوية مع خبراء متقاعدين في اختصاصات مختلفة.
وألقى أمين الشؤون الاعلامية الاعلامي الزميل روبير فرنجيه كلمة ترحيبية قال فيها: “ان فكرة اطلاق سنة المسن بالمؤسسات التربوية في قضاء زغرتا – الزاوية فكرتكم التي صارت فكرتنا مشروعنا الذي أصبح مشروعكم حلمكم المشروع والشرعي والمشرع للتنفيذ والتحقيق وان
الفكرة طرحها أستاذ متقاعد ومدير مدرسة رسمية سابق يوسف زيدان في أول ورشة من ورش اعداد الدليل التوجيهي للمسن التي تعانقت في جهود ” منكبر سوا ” مع جهود وزارة الشؤون الاجتماعية وقد تلقفنا فكرة الاستاذ بسرعة واخترنا لها قماش وخيطان وباشرنا بالدرز والتفصيل والقياس. لافتاً الى أن
ورشة التحضيرات والتصورات واعداد نص رزمة مشاريع تدعم قضية المسنّ كانت على الورق متكاملة ونقلناها وطرحناها بعرض بصري مطعّم بالخطة عبر الشرائح الضوئية باجتماعين متتاليين باستضافة كريمة من رئيس الجمعية التربوية – الثقافية في القضاء والتي تضمّ أكثر من أربعين مؤسسة تربوية. مشيراً الى أن الاجتماع الاول كان مع اللجنة الادارية والثاني مع الهيئة العامة وما استثنينا ولا غربلنا ولا غيبنا و
اخترنا في هذين الاجتماعين المدارس والجامعة والحضانة الذين اختاروا التعاون معنا وراسلوا وتواصلوا وتفاعلوا واجتمعوا وأجمعوا على نموذجية هذه السنة اي سنة المسنّ والتي يجب ان تتكرر في كل سنة. واضاف: ”
ست مؤسسات تربوية وست جمعيات فاعلة وستة اعلاميين وستة أعضاء بلجان الاهل وستة متقاعدين شبكوا أياديهم و من دون ان ننسى بصمات مراكز الشؤون الاجتماعية بمركزي زغرتا وبمركزي رشعين وأيطو سفيرة منكبر سوا لوزارة الشؤون الاجتماعية وسفيرة الشؤون الاجتماعية لمنكبر سوا الزميلة دلال الدويهي الجعيتاني وكل أعضاء الجمعية على جهودهم.

وقال: ”
طبخة سنة المسن طبخت على نار هادئة والنتيجة ستكون شهية.
شكراً للجنة محمية حرج اهدن الطبيعية وللبيت الزغرتاوي والصليب الاحمر اللبناني ونادي الروتاري ونادي الليونز بزغرتا – الزاوية، سنة المسن في مدارسنا ومعاهدنا وجامعاتنا لنؤكد أن المسن أهم مدرسة في حكمته وأفضل معهد في خبرته وأبرز جامعة في طيبته”.
واستعرضت بالصور كل مشروع هادف ووقعت باسم الجمعية البروتوكول مع الجامعة الانطونية مجدليا – مدرسة رشعين الرسمية – مدرسة الناصرة كفرزينا – مدرسة الآباء الكرمليين في مجدليا – معهد الفرير – زغرتا وغاردري بابيون.
كذلك، وقعت بروتوكول التعاون مع جمعيات: محمية حرج أهدن – الصليب الاحمر اللبناني ونادي روتاري ونادي الليونز في زغرتا – الزاوية – البيت الزغرتاوي وImagine Lebanon – كما أشارت أمينة الشؤون الادارية في جمعية “منكبر سوا” سالومه غالب الى أن كل لجنة في كل مؤسسة تربوية ستضم الى مديرها مسؤولا ترشحه الادارة مع عضو من لجنة الاهل وأحد الاساتذة المتقاعدين إضافة الى ممثلين عن منكبر سوا ووزارة الشؤون الاجتماعية وأحد مراكز الخدمات الاجتماعية ورئيس الجمعية التي تبنت المشروع الى جانب إعلامي من الاسرة الاعلامية في قضاء زغرتا.

وشرحت غالب بعرض مصور أهداف المشاريع السبعة والتي ستقوم بها ست مؤسسات تربوية حيث تبنت كل مؤسسة مشروعا، فيما المشروع السابع الذي هو حوار الاجيال فستتحد به كل المؤسسات والجمعيات المشاركة.