Beirut weather 19.41 ° C
تاريخ النشر November 2, 2020
A A A
منظمة التحرير في ذكرى وعد بلفور: نطالب بريطانيا بالاعتراف بحقوق الفلسطينيين

أعلنت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، في بيان اليوم لمناسبة الذكرى الـ 103 لوعد بلفور، ان هذه الذكرى “تحل هذا العام وقد تمكنت دولة الاحتلال الإسرائيلي خلاله من ارتكاب مئات المجازر وحملات التشريد والتهجير والتهويد الممنهجة وحرمت الشعب الفلسطيني من أبسط حقوقه المشروعة من إقامة دولته والعيش بأمن وسلام”.

واشارت الى “ان الحكومة البريطانية أعطت من خلال وعدها المشؤوم ما لا تملك لمن لا يستحق، وكان ضوءا أخضر للحركة الصهيونية للبدء في تنفيذ المشروع الصهيوني الإستعماري لفلسطين، وبتنفيذ مخططها ومشروعها لإقامة دولة الكيان الصهيوني من خلال إنشاء العصابات المسلحة التي عاثت قتلا وإجراما وارهابا وارتكابا للمذابح بحق سكان فلسطين الأصليين، واقدمت على جلب الآلاف من اليهود من كل بقاع الأرض، للاستيطان في فلسطين وإقامة المستوطنات والقرى الزراعية والبلدات فيها”.

واكدت الفصائل “المسؤولية الكاملة التي تتحملها بريطانيا عن هذا الخطأ التاريخي وتبعاته”، ودعتها الى “الاعتذار من الشعب الفلسطيني ولعب دور سياسي تاريخي فاعل وجوهري على المستوى الدولي لحل القضية الفلسطينية”. وطالبتها “بالإعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية غير القابلة للتصرف وفق قرارات الشرعية الدولية، بما فيها قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان لإن فلسطين كانت وما زالت الضحية لهذا الوعد الاستعماري وصنيعته دولة الاحتلال”.

ودعت إلى “توفير الحماية الدولية للشعب الف لسطيني، وإنهاء الاحتلال، وتجسيد سيادة فلسطين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشريف، وتوفير حل عادل لقضية اللاجئين على أساس القرار الأممي 194 من خلال مؤتمر دولي وفق رؤية الرئيس محمود عباس للسلام”.

كما دعت “الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة إلى بذل كل الجهود وحشد كل الطاقات من أجل إسناد نضال الشعب الفلسطيني في تصديه لصفقة القرن المزعومة ولمشاريع الاحتلال الإسرائيلية العنصرية التي تعمل على تكريس وقائع جديدة على أرض فلسطين من خلال إستمرار عمليات تهويد وضم الأراضي الفلسطينية في مخالفة فاضحة لكل القوانين والاعراف الدولية وحقوق الإنسان”.